صحة

أسرار علاج البرص في المنزل: بالأعشاب والطب البديل

أسرار علاج البرص في المنزل بالأعشاب والطب البديل أمر ليس مستحيل. لعلك سألت نفسك عن سبب تغير لون جلد جارك منذ فترة، ولعلك شعرت بالاحراج والتردد فى سؤاله. ربما تكون قد صادفت اكثر من شخص في حياتك ظهر عليه نفس هذا التغير فى لون الجلد.

يُعرف التغير فى لون الجلد علميًا بمرض البرص، وفى السطور التالية عبر شبكة اخباركم. سوف نتعرف على أسرار علاج البرص في المنزل.

أسرار علاج البرص في المنزل

قبل مناقشة أسرار علاج البرص في المنزل، دعنا نوضح لك أولاً تعريف مرض البرص. وكذلك انواع البرص المختلفة التى يُمكن ان تصيب الإنسان.

البرص

  • مرض البرص هو مرض يُسبب ظهور بقع يفقد فيها الجلد لونة الاصلى وتظهر بلون فاتح عادة عن باقى لون الجلد، وعادة ما يزداد حجم هذة البقع او تزداد من حيث عددها. وعلى الرغم من ذلك يُمكن علاج البرص.
  • ينتج الجسم صبغة تُسمى الميلانين وهذه الصبغة هي التى تحدد لون الجلد والشعر المميز لكل انسان. وفى حالة موت الخلايا التى تنتج الميلانين. او حتى تتوقف عن اداء وظيفتها يظهر مرض البرص، ولذلك خصصنا هذا الموضوع لكى نتكلم عن اسباب البرص وطريقة العلاج.
  • يمكن ان يُصيب البرص اى جزء من اجزاء جسم الإنسان وفى بعض الاحيان يصل البرص للشعر وداخل الفم.
  • تزداد الاصابة بمرض البرص فى الاشخاص ذوى البشرة الداكنة. ولكن يمكن ان يصيب مختلف انواع البشرة، وفى بعض الحالات تكون اسباب البرص نفسية أكثر منها مرضية.
  • البرص لا يعد حالة مرضية ولا يسبب عدوى ولكن يسبب توتر للمُصاب بة ونقص بالثقة.

كذلك يوجد طرق وأسرار لعلاج البرص في المنزل كثيرة تساعد فى علاج مرض البرص منها الطبي والعشبى ومن خلال الوصفات الطبيعية، كما يلى.

العلاج الطبي للبرص

  • يحدد الطبيب بعد فحص حالة الجلد جيدًا طريقة العلاج المناسبة عن طريق اعادة تنشيط الخلايا الصبغية. وذلك بالاعتماد على انواع خاصة من الكريمات.
  • كما يمكن أيضًا زراعة خلايا منتجة للميلانين ولكن على الارجح ستكون هذة العملية مكلفة نوعا ما، الا انها تعتبر اكثرعلاج فعال للبهاق البؤرى.
  • أما عن استخدام كريمات خاصة لاخفاء اثار البرص فقد تكون ناجحة.

أغذية من أسرار علاج البرص في المنزل

يُمكن الاعتماد على تناول بعض الأغذية التى تحتوى على نسب عالية من الميلانين. والتى بدورها ستقوم بمحاربة البرص البهؤرى واعادة تلوين الجسم من جديد والقضاء على اسباب البرص قبل حدوثها، ومن أبرز هذه الأغذية ما يلى:

  • الكركم.
  • كذلك الخوخ.
  • العنب.
  • صفار البيض.
  • كذلك عسل النحل.

لكن يجب ملاحظة انه فى حالة كان مرض البرص الكلى سوف تكون الطرق الطبيعية للعلاج غير فعالة.

وصفة لعلاج البرص فى المنزل

وصفة علاج البرص فى المنزل يُمكن عملها باستخدام نبتة تُسمى ” اصابع زينب “. أو اصابع العروس مضافاً إليها نبات الصبار او الالو فيرا.

كذلك أدعوك لمعرفة تفاصيل اكثر حول هذه الوصفة وطريقة عملها واستخدامها فى الموضوع التالى وصفة لعلاج البهاق

علاجات مستقبلية محتملة للبرص

واستكمالاً لحديثنا عن أسرار علاج البرص في المنزل. نجد أن العلماء يُسابقون الزمن لمعرفة اسباب البرص وطريقة علاجه نظرًا لكثرة انتشار المرض فى الاونة الاخيرة، و اقتربوا من الوصول الى العلاجات التالية:

  • علاج يُسمى افاميلانوتيد وهو دواء يعمل على تحفيز الخلايا المنتجة للميلانين ويزرع تحت الجلد.
  • علاج يُساعد فى السيطرة على الخلايا الصبغية كوسيلة لاستعادة لون الجلد الطبيعى.
  • ويعرف بالبروستاغلاندين E2، وهو مازال خاضعا للاختبار ويوضع على الجلد مثل الجيل.

أنواع البرص

واستكمالاً لحديثنا عن أسرار علاج البرص في المنزل، يوجد أنواع مختلفة من البهاق ومنها ما يلى:

البرص البؤرى

  • البهاق البؤرى او البهاق الموضعى هو احد انواع البهاق وفية تظهر بقع بيضاء صغيرة على مستوى الجلد، ويُصنف العلماء البرص البؤرى كأقل انواع البهاق انتشارا على مستوى الجسم. بمعنى انه يكون انتشارة طفيفا ولا يدخل فى انواع البهاق المصنفة. وسبب ظهور مرض البهاق على شكل بؤر ليس معروف حتى الان.
  • وكباقى انواع البهاق يرجع سبب الاصابة بالبهاق البؤرى الى تعطل او توقف عمل الخلايا المسئولة عن انتاج الميلانين واحيانا موتها. مسببًا ظهور بؤر بيضاء فى اماكن مختلفة بالجسم.
  • كذلك حسب الاحصائيات، وجد ان 30% من اجمالى الحالات المصابة بالبرص البؤرى انتمت لعائلة معظم افرادها مصابون بة ولذلك يندرج البهاق ضمن الامراض القابلة للانتشار وراثيا.

البرص الشامل

وهو يظهر على سطح الجسم بالكامل ويُسمى البهاق الشامل وفية يتغير لون سطح الجلد بالكامل تقريبًا.

البرص الجزئى

وان ظهر فى جانب واحد او جزء واحد فقط من الجسم سمى البرص الجزئى.

برص الاطراف

فى حال اصاب البهاق الوجة واليدان، سُمى هذا النوع بهاق الاطراف ويظهر على جلد الوجة، واليدين، وحول فتحات الجسم كالعين والانف.

اسباب البرص

السبب الرئيسى يرجع الى توقف الخلايا عن انتاج الميلانين، لكن اقترح العلماء وجود ثلاثة عوامل أساسية تُعتبر من أهم اسباب البهاق وهما ما يلى:

ضعف المناعة من اسباب البرص

يعتقد العلماء ان حدوث مشكلة بالجهاز المناعى الذاتى قد تكون سبب حدوث البهاق البؤرى. حيث لا يستطيع جهاز المناعة التعرف على هذة الخلايا فيتجة لمحاربتها باعتبارها دخيل والقضاء عليها محدثا التغير فى لون الجلد.

اضافة لذلك يمكن ان يكون دم الشخص المصاب بهذة الحالة محتويا على أجسام مضادة لنمو هذة الخلايا مرة اخرى مما يجعل الحالة تزداد سوءا وعلاجها صعبا.

مشاكل الجهاز العصبى للجسم

 حيث اعتقد بعض العلماء أن البهاق البؤرى يحدث بسبب موت الخلايا الصبغية نتيجة تعرضها لنواتج افرازات الاعصاب الموجودة على مستوى الجلد.

وقوع أحداث تحفز ظهور البرص

مثل تعرض الجلد لحروق شديدة او ملامسة مادة كيميائية.

وفى الختام نكون قد اوضحنا لك طريقة علاج البهاق، كما نؤكد لك عزيزى القارئ ان مرض البهاق غير معدى ولكنة يصيب حاملة بالتوتر والقلق وفقدان الثقة.

لذا ادعوك إذا قابلت جارك او اى مريض بالبهاق ان تتعامل بطبيعتك ولا تحاول اثارة قلقه، وهكذا نكون اوضحنا لك كيفية علاج البرص في المنزل: بالأعشاب والطب البديل ومن خلال الوصفات الطبيعية، دمتم سالمين.

كتابة دكتورة: شيرى وهيب.