المخللات مجهولة المصدر.. ماذا يحدث إذا تناولتها؟

المخللات مجهولة المصدر سموم على مائدة الأسرة، هذا ما أشارات إليه وزارة الصحة المصرية فى بياناً حذرت فيه المصريين من مخاطر الإفراط فى تناول المخلل مجهول المصدر بكل أنواعه.

كما أكدت الوزارة أن غالبية المصريين يتناولون هذه المخللات بشكل مفرط ما يعرضهم للإصابة بالكثير من الامراض، والتى منها ارتفاع ضغط الدم وصولاً الى التسمم فى الكثير من الحالات. وهو ما سوف نسلط عليه الضوء عبر شبكة اخباركم.

المخللات مجهولة المصدر

المخللات مجهولة المصدر من ابرز مشاكلها هى صناعتها بشكل غير صحى وغير آمن خاصة اذا كانت من مصادر غير موثوقة أو مجهولة المصدر.

وهذا الامر يسبب مشاكل صحية خطيرة للغاية بسبب استخدام نوعية من الملح رديئة ورخيصة الثمن يُسمى “ملح السياحات” الذى يتم استخراجه من صرف الأراضى الزراعية والمزارع السمكية.

ومخاطر ملح السياحات فى أنه يحتوى على متبقيات المبيدات الحشرية والمواد السامة الاخري. مثل الزرنيخ والنحاس والزئبق وغيرها من المواد ذات المخاطر العالية على الصحة.

كذلك يستخدم صُناع المخلل معدومى الضمير تلك المواد فى انضاج الخضراوات بشكل سريع. الامر الذى يؤدى الى ارتفاعا كبيرا فى ضغط الدم والاصابة بمضاعفات أخرى مثل السكتة الدماغية.

المخللات مجهولة المصدر
المخللات مجهولة المصدر

علاوة على ماسبق مُنتشر منذ فترة طويلة خاصة في الأماكن الشعبية استخدام البراز البشري من خلال وضعه داخل شاش. ومن ثم يتم وضعه داخل برميل المخلل حتى ينضج المخلل بشكل أسرع ويتم بيعه. ومن مُصنعى المخلل من يُضيف ايضا ماء نار الى الليمون المعصفر من اجل تسريع إنضاجه وبيعه بسرعة.

كما تحتوى تلك الأنواع مجهولة المصدر من المخللات بكافة انواعها على “الورنيش” والصبغات التى يتم اضافتها فى صناعة المخلل، كبديل عن الألوان الصحية من اجل توفير المال.

مما يؤدى إلى تدمير الكلى والكبد والتهاب المعدة والقولون. وفى حال الافراط فى تناول تلك المخللات بشكل مستمر قد يؤدى إلى الإصابة بمرض السرطان.

المخللات مجهولة المصدر
المخللات مجهولة المصدر

وعلاوة على ما سبق فإن استخدام الخضراوات الرديئة غير الصحية فى صناعة المخلل يؤدى إلى نمو «الجرثومة أو هيليكوباكتر بيلوري» المعروفة بإسم جرثومة المعدة فى الأمعاء، وهى بكتيريا خطيرة جداً. وتعتبر من مسببات الإصابة بقرحة الاثنى عشر وقرح المعدة والسرطان.

كما اشار تقرير وزارة الصحة الى أن انتشار أورام القولون بصورة كبيرة خاصة فى الفترة الأخيرة، سببه الرئيسى هو اضافة المواد السامة الى الاطعمة والمخللات من اجل سرعة انضاجها وبيعها سريعاً.

اعرف أيضاً: وصفة الليمون الاسود المجفف للتنحيف.

المواصفات القياسية للمخللات

  • يجب ان تكون الأجزاء النباتية التى تستخدم فى التخليل قد بلغت النضج الملائم.
  • كما يجب ان تكون تلك الاجزاء النباتية خالية من المركبات السامة.
  • يجب عدم استخدام الملح المتحجر الذى يعتبر غير صالح للاستهلاك الآدمى فى صناعة تلك المخللات.
  • يجب ان لا تزيد نسبة ملح الطعام فى المخلل عن 8%، بينما تصل تلك النسبة فى المخللات غير الصالحة الى 16% وأكثر.

المعدل الطبيعى لتناول المخلل

قالت وزارة الصحة ان متوسط معدل الاستهلاك اليومى للمخلل من طرف المصريين يتراوح بين 9 إلى 12 جرامًا. وهو ما يعتبر ضعف كمية الاستهلاك الطبيعى المسموح بتناولها من المخلل والتى تقدر بأقل من 5 جرامات يوميًا.

لا يفوتك معرفة: اختبارات تشخيص مرض السكر النوع الثانى.

وهكذا اوضحنا لكم تقرير وزارة الصحة المصرية حول مخاطر تناول المخللات والذى بعنوان المخلل مجهول المصدر سموم على مائدة الأسرة.