مقالات

البروتين البلاستيك: صناعة الغذاء من البلاستيك

البروتين البلاستيك، صناعة الغذاء من البلاستيك. حيث يعمل علماء فى مختبرات الجيش الأمريكي على انتاج البروتين كغذاء من البلاستيك، ويقال أنها أطعمة صالحة للاستهلاك الآدمي. والجهة التى تمول تلك الأبحاث هى وكالة الأبحاث والمشاريع الدفاعية الامريكية المتقدمة.

وذلك كأحد الحلول المقترحة أيضا لمعالجة أزمة المناخ ونقص الموارد الغذائية حول العالم والقضاء على المجاعة ونقص الموارد. لنتعرف الآن على الهدف من صناعة الغذاء من البلاستيك عبر شبكة اخباركم.

صناعة الغذاء من البلاستيك

العالم يستهلك ما يربو عن 460,000,000 طن من مواد البلاستيك فى كل عام. وهو تقريباً ضعف الاستهلاك العالمي قبل 70 عاما ب230 مرة. مع العلم بأن بعض أنواع البلاستيك تستغرق نحو 450 عاما لتتحلل، لذا أصبحنا نرى جزر من البلاستيك في المحيطات. وتظهر بقاياه داخل الكائنات الأخرى، بل واكتشف العلماء جزيئات منه مؤخرًا في حليب الأم.

انتاج البروتينات من البلاستيك

يرى الفريق العلمي الامريكى أنه من الممكن الاستفادة من تلك المواد البلاستيكية المعاد تدويره في إنتاج بودر او مسحوق بروتين. يُمكن تحويله فى الحال إلى طعام فور مزجه مع الماء.

صناعة الغذاء من البلاستيك
البروتينات من البلاستيك

وفي مختبر بالجامعة التقنية الامريكية بولاية ميتشجن، ابتكروا بكتيريا معوية قوية كالتي توجد داخل أمعاء الخنازير لتحليل البلاستيك المُعالج. واستخراج منتج ثانوي من البلاستيك صالح للأكل وغني بالبروتين.

وعلى الرغم من غرابة الفكرة، إلا أنها ليست جديدة، فالبلاستيك مشتق من البترول. والعلماء يستخدمون البكتيريا منذ سنوات في تنظيف التسريبات النفطية. ومن هنا أتت الفكرة لتحويل شهية هذه البكتيريا من البترول إلى البلاستيك.

يرى العلماء أيضًا أن مكونات هذه البكتيريا مشابهة جدا لأطعمتنا. فهي تحتوي على الكثير من البروتين، بالإضافة إلى الدهون، بل والفيتامينات كذلك.

صناعة الغذاء من البلاستيك
انتاج البروتين من البلاستيك

لذا فالمنتج النهائي لبكتيريا البلاستيك هي خلايا ميكروبية، وهى غير حية. تشبه إلى حد كبير مسحوق البروتين الذي يتناوله الاشخاص الرياضيون قبل وبعد تدريباتهم الرياضية.

هذا النوع من البروتين سوف يعرف بالبروتين العضوي “بايو بروتين”. وهو مصطلح يُبسط مفهومًا خارجاً من كتب الخيال العلمي و يناسب مُحبي المنتجات العضوية.

في النهاية هذا الأكل البلاستيكي مُستخرج من كائنات حية. فما رأيكم! هل أنتم مستعدون لتذوق هذا الطعام؟

لا يفوتك: اعرف سعر تحليل جرثومة المعدة من خلال البراز واختبار التنفس.