منوعات - شبكة اخباركم

هل بلع سم الثعبان عن طريق الفم خطير؟.. (ابتلاع سُم الأفعى)

يتساءل البعض عن ما إذا كان بلع سم الثعبان “سُم الأفعى” عن طريق الفم خطير، وهل قد يسبب ابتلاع سم الثعبان الوفاة للإنسان؟، فى حال تم تناوله مع الأكل او شربه. سوف نجيب على هذه الاسئلة من خلال شبكة اخباركم.

هل بلع سم الثعبان عن طريق الفم خطير؟

نعم، بلع سم الثعبان عن طريق الفم خطير جدًا وقد يسبب الوفاة للإنسان خلال ساعة على الأكثر. حيث تم اجراء اختبار على “فأر التجارب” عبر وضع بضع قطرات بسيطة من سم الثعبان داخل فم الفأر، وقد مات الفأر بعد مرور نصف ساعة.

أسباب خطورة ابتلاع سم الثعبان

تكمن خطورة بلع سم الأفعى من خلال الفم فى وجود غدد أسفل اللسان تسرع من امتصاص الأدوية فى الجسم. على سبيل المثال ينصح الطبيب مريض الضغط بوضع حبة دواء الضغط أسفل اللسان لتسريع امتصاصها.

وهذا هو ما يحدث تمامًا عند بلع سم الثعبان، حيث يتم امتصاص السم بسرعة فى الجسم. الأمر الذى يترتب عليه حدوث فشل فى الرئة واضطرابات فى ضربات القلب، والاصابة بالتسمم الأمر الذى ينتهى بحدوث الوفاة.

إضافة لما سبق فهناك العديد من المخاطر المميتة لابتلاع سم الثعبان، على سبيل المثال ما يلى:

  1. السم الفتاك: تحتوي بعض أنواع سموم الثعابين على مواد كيميائية فتاكة تؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة الحيوية في الجسم.
  2. السموم العصبية: بعض سموم الثعابين تستهدف الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى شلل العضلات وصعوبة التنفس، وفي بعض الحالات يؤدي إلى توقف القلب.
  3. التفاعل السام: بلع سم الثعبان يؤدي إلى تفاعل سام في الجهاز الهضمي يمكن أن يسبب نزيفًا داخليًا حادًا وفشلًا في أعضاء الجسم.
  4. الجرعة القاتلة: كمية صغيرة جدًا من سم الثعبان قد تكون كافية لقتل إنسان بالغ بسبب قوة تأثيرها السام.
  5. سرعة الانتشار: السم ينتشر بسرعة عبر مجرى الدم بعد الابتلاع، مما يجعل الوقت المتاح للتدخل الطبي قصير جدًا، ويزيد من خطورة الحالة.

هذه النقاط تبرز لماذا يعتبر ابتلاع سم الثعبان خطيرًا جدًا، وتوضح ضرورة التعامل بحذر مع الثعابين والابتعاد عن مخاطرها.

لا يفوتك: اعرف 3 معلومات خطيرة عن ثعبان أبو السيور

لو ثعبان قرصني اعمل ايه؟

فى حال لدغك ثعبان فى اليد او القدم على سبيل المثال، ينبغى عدم تعمد احداث جرح فى المكان او ربطه بقوة. حيث يلجأ البعض لمثل هذه التصرفات اعتقاداً منهم انها سوف تنقذ حياتهم، والسبب فى ذلك ما يلى:

  • إذا قمت بجرح المكان لن يخرج سم الثعبان مع الدم لأن سم الثعبان لزج جداً.
  • وفى حال القيام بشفط الدم من المكان المصاب لن يفيدك ذلك نهائيًا.
  • كذلك اذا قمت بربط مكان اللدغة بقوة لمنع مرور الدم، هذا الأمر خطير لانه عند فك العقدة سوف يندفع الدم المسمم بكثافة هائلة الى جميع انحاء الجسم. الأمر الذى قد يسبب لك فشل فى وظائف الكلى أو الكبد أو بتر الطرف المُصاب.
  • الحل الوحيد إذا لدغك ثعبان يكون من خلال صب الماء البارد على الطرف المصاب باللدغة، مع لف الشاش الطبى إذا توفر على كامل الذراع او القدم المصاب برفق بدون شده بقوة. مع سرعة التوجه الى المستشفى لأخد المصل المناسب لحالتك.

المصدر:

  • قناة جمال العمواسي Jamal Al-imwase على موقع يوتيوب.
  • نصائح جمال العمواسى: https://www.youtube.com/watch?v=QEKR6NdBo_c

فى ختام موضوعنا نكون قد أجبنا على تساؤلاتكم عن هل بلع سم الثعبان عن طريق الفم خطير؟ وماذا يحدث للإنسان عند ابتلاع سم الأفعى؟. مع تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *