التنمية البشرية وتطوير الذات 6 اسباب تجبرك على تعلمها

التنمية البشرية وتطوير الذات من الأمور الأساسية التي تعتمد عليها المجتمعات الأكثر تطوراً حول العالم.

من أجل تحسين المهارات التربوية والخبرات العملية لمواطنيها، وتحفيزهم وتشجيعهم على العمل باستمرار وبجهد وحب للعمل دون الشعور بالكسل أو العجز حتى ينجح في وظيفته.

كما يوجد العديد من المقالات والتقارير في هذا العلم وتطوير الذات التي تساعد على تنمية القدرات الشخصية، وتصحيح المفاهيم، وفى هذه المقالة عبر موقع اخباركم سوف نتكلم عن التنمية البشرية وتطوير الذات.

التنمية البشرية وتطوير الذات

بدأ مفهوم التنمية البشرية وتطوير الذات يظهر مع نهاية الحرب العالمية الثانية، فخرج العالم كله منهكاً وبحاجة إلى إعادة التعمير والتنمية في مختلف المجالات، أى كانت للحروب وآثارها المدمرة هى الركيزة الأساسية لظهور مفهوم التنمية البشرية، ومنها أدت لتنمية المجتمعات، وإعادة إحياء اقتصاد البلاد.

مفهوم التنمية البشرية وتطوير الذات

يتركز مفهوم التنمية البشرية وتطوير الذات على أن البشر هم ثروة الأمم الحقيقية، ويتم ذلك من خلال توسيع القدرات البشرية لديهم في مجال التعليم، والخبرة العملية وزيادة فرص الإبداع، والمواهب لديهم.

بحيث يتمكن الأفراد والمجتمعات من تحقيق إنتاج ودخل مرتفعين والحصول على حياة أفضل من جميع النواحي سواء الثقافية والصحية والاجتماعية وأيضا من ناحية العلاقات بين البشر.

وعلاوة على ذلك تعتمد التنمية البشرية وتطوير الذات بشكل أساسي على حق اختيار الشخص للحياة التي يرغب في معيشتها، وتوفير العمل المناسب له من خلال توفير الأدوات واتاحة الفرص له، وهذا يساهم في الحفاظ على حقوق الإنسان وعمق الديمقراطية وروح العمل الجماعى.

فوائد تعلم التنمية البشرية

يفيد تعلم التنمية البشرية وتطوير الذات في تحقيق ما يلى:

1- إتاحة فرص التعليم بجميع أشكاله مما يودي للقضاء على الأمية والجهل.

2- كما تتيح عمل للشباب ولجميع فئات المجتمع مما يحد من البطالة.

3- تحسين دائم لمهارات الفرد وتنمية مواهبه مع تطويرمستمر لذات الشخص وسعى دائم للرقى بمستوى معيشتهم.

4- التمتع بالصفات الإيجابية بدلا من السلبية مثل الثقة بالنفس والصدق وحب العمل، والمثابرة.

5- تساعد أيضا على التمتع بالعادات المفيدة بدلاً من الضارة مثل احترام الوقت والمواعيد.

وهذا يعكس اهمية التنمية البشرية وتطوير الذات.

أقسام التنمية البشرية

تهتم جميع تخصصات التنمية البشرية بزيادة ثقة الناس ورفع مستويات خبراتهم، ومهاراتهم بحيث يضعهم على المسار الصحيح لتحقيق أهدافهم، مما ينعكس ذلك بصورة إيجابيةعلى المجتمع، ومن هذه التخصصات ما يلى:

دبلومة علم النفس والتنمية البشرية

وهي من أهم تخصصات التنمية البشرية والتي تحتوي على عدة فروع أخرى، بما فى ذلك مهارة الإقناع، وتطوير، وإدارة الذات، وأيضا تقوية العقل، وتغييرالعادات وغيرها من المهارات الأخرى.

  • فن التخاطب، والنطق الصحيح.
  • علم النفس والتعليم.
  • إدارة الجودة، والإبداع، والتفكير، والبحث العلمي.
  • العلوم التسويقية المتنوعة المتمثلة في العلاقات العامة والتسويق والمبيعات.

دبلوم في العلوم الإدارية

وهو من الفروع المهمة فى علم التنمية البشرية، حيث تتمثل في كيفية إدارة الوقت، وخدمة العملاء، والتخطيط، ومهارات الإدارة.

كتب تنمية بشرية pdf

هناك العديد من الكتب فى مجال التنمية البشرية وتطوير الذات التي تساهم في تكوين المعرفة لدى القارئ، وتزيد من المهارات المكتسبة لديه لتحقيق النجاح فى كافة نواحى الحياة، سواء كانت العلمية أو العملية.

وذلك من خلال الاستفادة بأكبر قدر من المعلومات، و القصص لبعض الناجحين بالعالم الموجودة بتلك الكتب، غير أن قراءة كتب التنمية البشرية تنمى العقل، وتثري الذهن بالمعرفة، والثقافة لدى محبى القراءة.

وسوف نعطيك فكرة عامة لأشهر كتب هذا المجال عالمياً، والتى لاغنى عنها لهذا عند رغبتك الدخول لهذا المجال، والتى منها مايلى:

كتاب نظرية الفستق

هذا الكتاب من تأليف فهد عامر، يعد من أشهر الكتب المتداولة بالوطن العربي فى التنمية البشرية وتطوير الذات، حيث يحتوي الكتاب على مجموعة واسعة من مواقف الحياة، بهدف توضيح بشكل أعمق لفهم السلوك البشري.

وأيضا تطرق لأهمية التنمية الذاتية، وطرق بناء شخصية قوية، وكذلك تعريف البرمجة اللغوية والعصبية.

كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية

يعد هذا الكتاب من أهم كتب التنمية البشرية، وأشهر الكتب عالميا فى هذا المجال، فهو كتاب فريد من نوع خاص ولم يصل بعد أى كتاب إلى مكانته، وهذا الكتاب من تأليف ستيفن كوفى، بحيث يرسم الطريق الصحيح للقارئ للسير عليه، وطرق اكتساب العادات الإيجابية من خلال قراءة القصص التي يقدمها المؤلف، والعظة، والاستفادة منها.

كتاب لا تهتم بصغائر الأمور

وهذا الكتاب من تأليف المؤلف الشهير ريتشارد كارلسون، ويعد من أهم الكتب في مجال التنمية البشرية التي تسعى إلى توضيح طريق النجاح للقارئ، وقد قدمها بأسلوب، وطرق منظمة، والابتعاد عما يضيع الوقت حتى يحقق النجاح، أهدافه، وأحلامه.

وهكذا قد قدمنا لك زائرنا الكريم نبذة عن التنمية البشرية وتطوير الذات و6 اسباب تجبرك على تعلمها، وأهميتها فى وقتنا الحالى، موضحين لكم أيضا بعض الكتب الشهيرة فى مجال التنمية البشرية.