ضرائب اليوتيوب والبلوجر فى مصر 2022

ضرائب اليوتيوب والبلوجر فى مصر اليوم من أحد أهم الأخبار الصادمة التى صدمت الآلاف من صانعى ومنشئي المحتوى على منصات وسائل التواصل الاجتماعى مثل يوتيوب وبلوجر وفيسبوك وكذلك اصحاب المواقع الخاصة.

حيث الزمت مصلحة الضرائب المصرية بتاريخ اليوم 25 سبتمبر 2021 جميع صانعى المحتوى على المنصات المذكورة بضرورة فتح ملف ضريبى فوراً، ومن خلال هذا المقال عبر شبكة اخباركم سوف نتكلم عن ضرائب اليوتيوب والبلوجر فى مصر والنسبة التى يجب دفعها.

ضرائب اليوتيوب والبلوجر فى مصر

وعن ضرائب اليوتيوب والبلوجر فى مصر فقد ألزمت مصلحة الضرائب المصرية، جميع صناع المحتوى المصريين من خلال اليوتيوب وفيسبوك وبلوجر وغيرها من المنصات الإلكترونية، بضرورة فتح ملف ضريبي فوراً، من أجل تحصيل الضرائب المستحقة على صافى الدخل السنوى.

ووفقاً لهذا البيان الذى صدر عبر مصلحة الضرائب المصرية، سوف يكون صناع المحتوى عبر المنصات الإلكترونية ملزمين بدفع نوعين من الضرائب، وهما ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة ضمن ضرائب اليوتيوب والبلوجر فى مصر.

ضريبة الدخل

وهى ضريبة بنسبة محددة سوف يكون جميع صناع المحتوى ملزمين بدفعها سنوياً.

وقد أوضح “رئيس مصلحة الضرائب المصرية ” عن ضريبة الدخل بأن جميع الشركات التى تمارس نشاط تجاري أو غير تجاري ( أصحاب المهن الحرة ) سوف يخضعون للضريبة على الدخل وفقاً للقانون رقم 91 لسنة 2005 وبالتالى توجب عليه التسجيل و الاقرار عن ايراداته بتاريخ بدء النشاط .

ضريبة القيمة المضافة يوتيوب

كذلك يجب على صناع المحتوى التسجيل فى مأمورية القيمة المضافة فى حال بلغت ايراداتهم السنوية 500 ألف جنيه خلال أخر إثنى عشر شهراً من تاريخ مزاولة العمل على المنصات الإلكترونية.

الجدير بالذكر ان ضريبة القيمة المضافة تصل الى 10 % أو تزيد والأيام القادمة سوف تكشف مزيد من التفاصل حول ضريبة القيمة المضافة.

وفيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة قال ” رئيس مصلحة الضرائب المصرية ” إنه وفقًا لقانون الضرائب على القيمة المضافة والذى أتى برقم 67 لسنة 2016، إن جميع الشركات التى تمارس نشاط بيع السلع العامة أو أداء الخدمات العامة متى بلغ حجم إيراداتها 500 ألف جنية سنوياً، يجب عليها التسجيل فى ضريبة القيمة المضافة وتوريد الضريبة المستحقة للمأمورية.

وكذلك ينطبق الحال على الأفراد والشركات بتوريد ضريبة القيمة المضافة بفئة 10%، وكذلك ينطبق الحال على ضرائب اليوتيوب والبلوجر فى مصر.

شرائح ضرائب اليوتيوب فى مصر

قامت وزارة المالية المصرية باستحداث شرائح اجتماعية جديدة تتفاوت فيها نسب الضريبة على الدخل كما يلى:

  • اصحاب صافى الدخل السنوى 15 ألف جنيه أو أقل إعفاء من الضريبة.
  • اصحاب صافى الدخل السنوى من 15 : 30 الف جنيه تبلغ نسبة ضريبة الدخل 2.5 بالمئة.
  • اصحاب صافى الدخل السنوى أعلى من 30 : 45 الف جنيه تبلغ نسبة ضريبة الدخل 10 بالمئة.
  • اصحاب صافى الدخل السنوى أعلى من 45 : 60 الف جنيه تبلغ نسبة ضريبة الدخل 15 بالمئة.
  • اصحاب صافى الدخل السنوى أعلى من 60 : 200 الف جنيه تبلغ نسبة ضريبة الدخل 20 بالمئة.
  • اصحاب صافى الدخل السنوى أعلى من 200 : 400 الف جنيه تبلغ نسبة ضريبة الدخل 22.5 بالمئة.
  • أما عن صافى الدخل الذى يزيد عن 400 الف جنيه تبلغ نسبة ضريبة الدخل 25 بالمئة.

الجدير بالذكر أن جميع الشرائح المذكورة يتم فيها خصم مبلغ 24 ألف جنيه من اجمالى صافى الدخل وهذا المبلغ يعتبر معفى من الضرائب، وذلك قبل احتساب الضريبة، كما تسمح مصلحة الضرائب بخصم مصاريف الكهرباء والاهلاك والمصروفات الاخري من صافى الدخل قبل احتساب الضريبة.

مثال على ذلك:
اجمالى صافى الدخل السنوى يساوى 45000 ألف جنيه، يتم خصم مبلغ 24000 الف جنيه مضافاً إليه مصاريف الكهرباء والاهلاك والمصروفات الأخري والتى نفترض أنها على سبيل المثال تساوى 2000 جنيه.

وبالتالى اجمالى صافى الدخل السنوى الذى سوف تحسب على اساسه نسبة الضريبة يساوى 45000 – 24000 – 2000 = 19000 ألف جنيه، وهذا هو اجمالى صافى الدخل الذى سوف يتم حساب الضريبة على أساسه.

هل يمكن التهرب من دفع ضرائب اليوتيوب والبلوجر

الإجابة باختصار لا، لن تستطيع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على اليوتيوبر والبلوجر فى مصر، وذلك لأن الدولة تعلم جيداً مجموع الأرباح التى يحصل عليها صانع المحتوى شهرياً عبر معرفة مجموع الحوالات الخارجية التى يتم تحويلها الى اسمك من خلال البنوك أو ويسترن يونيون من طرف جوجل.

وبالتالى سوف تنظر الدولة الى هذا المبلغ على انه صافى ربح يستحق دفع الضريبة عنه، ولن تستطيع التهرب من دفع الضرائب، ولذلك ننصح بسرعة إنشاء ملف ضريبى فى أقرب وقت ممكن.

عنوان مقر وحدة التجارة الإلكترونيه فى مصر

ولمزيد من الاستفسار خصصت مصلحة الضرائب المصرية الخط الساخن رقم 16395 للإستفسار حول ضرائب اليوتيوب والبلوجر فى مصر، أو من خلال الذهاب إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونيه التابع لمصلحة الضرائب المصرية فى العنوان التالى برج المحمودية – أوتوستراد المعادى – صقر قريش – فى الدور الأرضى.

الى هنا قد وفرنا لكم معلومات عن ضرائب اليوتيوب والبلوجر فى مصر 2022