فوائد الكركم و6 منافع للكركم تجعل صحتك مثل الحديد

فوائد الكركم كثيرة جدا حيث انه يعد من أحد أشهر التوابل الأساسية على مستوي العالم، ويحظي بنكهة مختلفة مميزة، ويفضله كثيرا فى دول شرق آسيا، وأمريكا الشمالية، و كذلك فى باقى دول العالم، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية، واليوم سوف نبين لكم فى هذا المقال من خلال موقع اخبركم فوائد الكركم للجسم، وللصحة العامة الشاملة والجلد.

فوائد الكركم

فوائد الكركم عشب معمر وله عدة أسماء، منها الزعفران الهندي الشهير، كما أنه ينتمي للعائلة الزنجبيلية، ويمتلك هذا النبات لساق قصيرة الطول وأوراق شعيرية، وجذور صفراء تميل للون البنى المصفر، وعلى الرغم من تناثر اللون الأصفر على جميع أجزاء العشب، إلا أنه متمركز أكثرعلى الجذور.

ونتيجة للون الكركم الأصفر، فيُعرف الكركم أيضًا باسم الزعفران الهندي، بالإضافة إلى ذلك، يُعرف الكركم بأنه أحد التوابل الأساسية المستخدمة في الكاري نظرا لما يتمتع به من مذاق مرير، وليضفى لونه الأصفر الغامق عليه، ونكهته الخاصة به.

كما يستخدم الكركم فى الكثير جدا من المجالات، ولا يقتصر على مجال الصحة فقط، وتستخدمه الكثير من دول العالم، فمثلا يعد الكركم معروفاً جدا في الولايات المتحدة كأحد التوابل، ويستخدم في معظم دول آسيا، وخاصة الهند فى الطب التقليدي البديل، وهذا يعكس مدى اهمية فوائد الكركم.

والكركم اهميته للجسم قوية ومتعددة، وهذه الفوائد لا تتأثر بالحرارة، بل على العكس، تكون فاعلية التوابل أكثر عند تسخينها قليلاً، ولكى يستفيد منه الجسم أكثر بشكل صحيح وجيد، من الأفضل مزج الكركم مع الفلفل الأسود، لأن الجزيء الرئيسي للفلفل الأسود ” البيبيرين ” يزيد من امتصاص الكركمين بنسبة 154٪.

فوائد الكركم للكبد

ينقي الكركم الكبد من السموم فى الدم من خلال إنتاج أنزيمات حيوية تنشط الدورة الدموية، وبالتالى تحارب أمراض الكبد، وتقوي من الكبد، وتعززمن صحته.

فوائد الكركم للمناعة

ومن فوائد الكركم أنه يحتوي على مجموعة واسعة من الخصائص المضادة للأكسدة والفيروسات والمضادة للالتهابات، والبكتيريا، والفطريات، لذلك يوصى به الخبراء للتغذية كعلاج طبيعي لالتهاب المفاصل، فهو مادة طبيعية مطهرة ومضادة للبكتيريا مفيدة لتطهير الجروح والحروق، وكذلك لانه مسكن طبيعي.

حيث يُعدُ علاج طبيعي لالتهاب المفاصل الروماتويدي، وأيضا يساعد في علاج الصدفية، ومعالج للربو حيث ذلك من خلال الوصفة التالية: وهي أن تمزج ملعقة من الكركم بشرط أن يكون مسحوقا مع كوب من الحليب الدافئ، وشرب هذا المزيج يعد علاجًا منزليًا فعالًا للربو.

كما يستخدم كمطهر طبيعي في حالات الجروح، والحروق وحالات الجلد الملتهبة، وتعد من اهم فوائد الكركم انه يقى تناول مشروب الكركم من الإنفلونزا ونزلات البرد المعوية، وذلك لاحتوائه على ” السكاريد ” الذي يعزز جهاز المناعة ويحسن قدرة الجسم على محاربة الالتهابات الفيروسية.

فوائد الكركم لمرضى السرطان

أثبتت العديد من الأبحاث الحديثة أن ” الكركمين ” الموجود بالكركم عنصر نشط يحفز الخلايا التي تدمر، وتقاوم الخلايا السرطانية، وأشارت إلي أن ملعقة صغيرة من الكركم تمنع السرطان بأنواعه، وتقاوم النمو السرطاني، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية.

وبالتالي فإنه يقاوم ضد سرطان البروستاتا، ويكافح كافة أنواع السرطانات مثل سرطان القولون، وسرطان الجلد، وسرطان الدم لدى الأطفال، وسرطان الثدى، كما أنه يخفف من آلام العلاج الكيميائي الجانبية.

وندعوكم الى قراءة موضوع مفيد عن 10 أسباب تؤدى الى الاصابه بسرطان الثدي

فوائد الكركم للدماغ

الدراسات العلمية توصلت إلى أن من فوائد الكركم انه يخفف من تقدم مرض الزهايمر، وذلك من خلال إزالة طبقة البلاك المتربسة في الدماغ، وتحسين تدفق الأكسجين إليه، حيث الكركم معروف بخصائصه المضادة للأكسدة، والالتهابات، فلهذا فتناول الكركم بشكل منتظم يؤدي إلى مقاومة مرض الزهايمر، وتنشيط الذاكرة، وتحسينها، وحماية خلايا المخ من التلف، أو الاصابة بالضمور، والخرف.

فوائد الكركم مع الكوليسترول

الدراسات العلمية توصلت إلى أن من فوائده انه عندما يستخدم كتوابل غذائية يؤدى إلى خفض نسبة الكوليسترول المسئول عن الدهون في الدم، حيث ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يؤدي إلى مشاكل خطيرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالى لابد من الحفاظ على توازن مستواه بالدم.

وقد أجريت أيضا أبحاث على الأرانب التي تتبع نظامًا غذائيًا وكان به الكركم من ضمن عناصره، فتوصلوا إلى أن الكركم يقلل نسبة الأكسدة للكوليسترول والدهون الضارة، والتى تؤدى فيما بعد إلى للعديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين.

فوائد الكركم للجلد

وُجد أن من اهم فوائده انه يعزز من صحة البشرة، جمالها، ومعالج قوى لكافة مشاكلها، مثل الصدفية، حب الشباب وآثاره وكذلك يساعد على توحيد لون البشرة.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة اهم فوائد الكركم للكبد والدماغ وجهاز المناعة، موضحين لكم اهمية تناول الكركم لصحة الجسم العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى