المانجه واهم 8 فوائد للمانجو للقلب والمعدة وصحة الجسم

المانجه من أفضل وألذ فواكه فصل الصيف، حيث تعتبر المانجو غنية بالفوائد الصحية الرائعة، وفي هذه المقالة عبر موقع اخبركم سنتعرف على المزيد حول الفوائد الصحية للمانجو، مع توضيح فوايد المانجه للصحة العامة للجسم.

المانجه

المانجه تصنف على أنها من أكثر الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية جدا، وذلك لأنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية والألياف، فضلاً عن احتوائها على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الانسان، كما أن قشرتها وبذورها تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان خاصة فيتامين سي الذي يقوي المناعة، وتساعد على تقوية الشعر وإصلاحه من التلف.

وتحتوي المانجه على البروتين والكربوهيدرات والألياف، والفيتامينات B6 ،B5 ،A، وكذلك E، K ، وأيضًا على الفوسفور، والبوتاسيوم وحمضيات البانتوثنيك، والكالسيوم، والحديد، وغيرها من العناصر المهمة الأخرى، ويمكن تناول المانجه بطرق متعددة، حيث يمكن تناولها مباشرة، أو فى صورة عصائر، أو فى صورة مربي، كما تدخل فى صناعة الحلويات.

فوايد المانجه

فوائد المانجو لاتعد ولا تحصى، ومن أهم هذه الفوائد التى تعود على صحة الجسد، والبدن كالتالي:

فوايد المانجه للقلب

ومن أهم فوائد المانجو أنه يعزز صحة القلب ومفيدة كَثِيرَا لمرضى القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد الألياف والفيتامينات والبوتاسيوم الموجودة في المانجو على تحسين ضغط الدم، وخفض مستوى الدهون والكوليسترول الضار بالدم والحفاظ على نبض صحي منتظم، مما يؤدي إلى تقوية عضلة القلب، والتخفيف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فوايد المانجه للمعدة

هل تعلم ان المانجو غنية بالألياف، والماء حيث تلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم عملية الهضم، ويقى الجسم من الإمساك والبواسير، كما يوجد بالمانجو أنزيمات تهدئ آلام المعدة واضطراباتها، وبالتالى تعزز من صحة الجهاز الهضمي.

فوايد المانجه للوقاية من السرطان

وقد أظهرت أبحاث نُشرت في مجلة “الكيمياء الزراعية والغذائية” في سنة 2010 أن مادة “البوليفينول” الموجودة في بعض أنواع المانجو لها خصائص مضادة للسرطان، وَأَيْضًا المانجو يقلل من نمو الورم في الفئران المصابة بسرطان الثدي، ويكافح انتشار خلاياه.

يمكنك أيضا معرفة معلومات عن ما هو سرطان الثدي عند النساء و10 أسباب تؤدى الى الاصابه بالسرطان

فوائد المانجو لمرضى السكري

أثبتت الأبحاث المعملية أن أوراق المانجو يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر، وذلك من خلال خفض نسبة السكر في الدم والدهون، وأظهرت أَيْضًا الدرسات أن تناول المانجو الخالي من الدهون والمجمد باستمرار، يؤثر إِيجَابِيًّا على مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، و سلبًيا على وزنهم، وبالتالى يحد المانجو من مخاطر الإصابة بمرض السكر.

وأَيْضًا يوجد وصفة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وهي أن تغلي أربع إلى خمس ورقات من المانجو في وعاء، ثم يتم نقعها ليلة كاملة، ثم تصفى وتشرب كوب واحد صباحا، وهو ما سوف يساعدك في تنظيم مستويات الأنسولين فى الدم.

كما نرشح لك معرفة مزيد من التفاصيل عن اسباب مرض السكر واحذر 4 اعراض تدل على اصابتك بداء السكري

فوائد المانجو لصحة العين

المانجه لها فوائد عديدة لصحة العين، فهى مصدر رائع لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، وألفا كاروتين، وغيره من المركبات المهمة، حيث تناول كوب واحد مئة جرام من المانجو يوفر لك إلى ما يقرب 25٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين أ، وبالتالي يعزز المانجو من صحة العنين، والتمتع برؤية جيدة، كما أنه يحارب جفاف العين وتمنع العمى الليلي.

فوائد المانجو لصحة الجهاز العصبي

تساعد كميات البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودة في المانجو فى الحد من تقلص العضلات والتخفيف من حدة التوتر. وأيضًا المانجو يعد مصدر طبيعي للبيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة وأيضاً مجموعة فيتامين “ب” وتلك المصادر الطبيعية تقوى من وظائف الدماغ للتركيز والذاكرة، وتساعد على تقوية الجهاز العصبي.

فوائد المانجو لمريض القولون العصبي

تحتوي ثمرة المانجو المتوسطة الحجم على حوالي 40٪ من احتياجات الإنسان اليومية من الألياف، فإذا كنت تأكل فاكهة المانجو يوميًا، فلن تعاني من الإمساك، أومتلازمة القولون العصبي.

وندعوكم الى قراءة موضوع مفيد عن فوائد النعناع للمعدة والرجيم و9 منافع مذهلة تعود على جسمك من تناوله

فوائد المانجو للبشرة

تعدُّ المانجو منظف جيد للجلد والبشرة، حيث يساعد على سد المسام والبثور، ويضيف نضارة للوجه، وأيضًا المانجو مفيد لجميع أنواع البشرة، و يمنع انسداد المسام التي تؤدى لظهور حب الشباب وذلك من خلال الماسك التالى، يتم تقطيع شريحة من المانجو إلى قطع رَفيعَةٍ، ثم وضعهاعلى الوجه كماسك لمدة 10 إلى ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه وتشطيفه جيدا، وستجد نتائج على الفور.

وعلاوة على ذلك تعد المانجو معالج قوي لضربة الشمس، فإذا كانت الشمس شديدة الحرارة في الصيف، فقم بتحضير عصير من المانجو، وذلك من خلال إضافة القليل من الماء مع شريحة من المانجو، وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الأبيض. فهذا العصير البارد ينعش الجسم، ويهدئ الأعصاب، ويقلل من الجلطة الدماغية، وضربة الشمس.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اليوم معلومات مفيدة حول فوايد المانجه، ومنافع المانجو للصحة العامة للجسم، موضحين لكم أبرز هذه الفوائد فى علاج مشاكل الجهاز العصبى والهضمى والبشرة وكافة اعضاء الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى