فوائد التين البرشومى 6 منافع تجبرك على تناوله يوميا

فوائد التين البرشومى يعتبر التين من أشهر وأطيب الفواكه التي يحبها الجميع سواء كان طَازج أَوْ مُجَفف، وقد اُسْتُخْدم منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض مثل السكرى، والكبد والجهاز التنفسي.

واليوم عبر شبكة اخباركم ومن خلال هذه المقالة، سوف نوضح لكم فوائد التين البرشومى، موضحين لكم الفوائد المتعددة للتين على للصحة والجسم، والبشرة والشعر.

فوائد التين البرشومى

التين البرشومى يطلق عليه بالإنجليزية إسم Ficus carica، وهو الاسم العلمى للتين، والتين عبارة عن ثمار لها طعم حلو طبيعي ومفيدة للصحة.

وتعد من اهم فوائد التين البرشومى احتوائه على الألياف القابلة للذوبان والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تفيد كثيرا الصحة والجسم، وتم استخدام التين كنوع محلي طبيعي بدلاً من السكر على مر السنين، ولا تزال بعض البلدان تستخدم هذه الطريقة للتحلية.

هناك أنواع متعددة من التين، منها التين الطازج، وهوعبارة عن فواكه موسمية توجد في بعض الأشهرفقط، وأيضا منها التين المجفف وذلك التين متوفر كل شهور العام.

ويعد من أشهر أنواع التين المحبب فى الوطن العربي هو التين البرشومي، فهو من أحلى الفواكه مَذَاقًا كما يستخدم كثيرا فى العلاجات الطبية، وصنع الحلوى والمربى.

فوائد التين البرشومى للصحة

وتعد من اهم فوائد التين البرشومى ما يلى:

1- مفيد جدا لمرضى السكر.

2- يفيد المعدة والقولون.

3- مفيد جدا لمرضى السمنة.

4- يقوى العظام.

5- مفيد لمرضى القلب.

6- يحسن الجلد ويزيد نضارة البشرة.

7- مفيد جدا للشعر.

وفيما يلى سوف نتكلم عن النقاط السابقة بالتفصيل:

فوائد التين البرشومى لمرضى السكرى

تم إجراء دراسات عديدة على مرضى السكرى، حيث أظهرت أنَ تناول التين له تأثير ايجابى واضح في خفض وتقليل مستوي السكر والدهون في الدم، حيث البوتاسيوم الموجود بالتين يساعد فى امتصاص السكر فى الدم وخفض الأنسولين، وبالتالى يعالج مرضى السكر.

فوائد التين البرشومى للمعدة والقولون

تم إجراء العديد من الدراسات الطبية على ما يقرب من 150 شخصًا يعانون من تهيج القولون والإمساك، وقد تبين أن الأشخاص الذين يتناولون 8 حبات من التين البرشومى يوميًا لا يعانون من أعراض الإمساك، اوانتفاخ البطن، وهذا يعكس الفوائد العلاجية المذهلة للتين البرشومى.

فوائد التين البرشومى لمرضى السمنة

يساعد التين البرشومى فى انقاص الوزن نظرا لأنه يساعد فى الشعور سريعا بالشبع، وبالتالي يمنع الشخص من تناول كثيرا من الأطعمة الدهنية بين الوجبات، كما أن التين ينقص الوزن، لأنه يحتوي على نسبه هائلة من الألياف، وهو أمر مهم لفقدان الوزن عند الأشخاص مصابي بالسمنه أو زيادة الوزن، ويجب أن نتذكر أن التين يحتوي على سكريات وسعرات الحرارية كثيرة، لذلك يجب التوازن، وعدم الافراط في تناول التين.

فوائد التين البرشومى للعظام

يحتوي التين على كمية كبيرة من المعادن التى تقوي العظام وتحافظ على كثافتها، فمع تقدمك فى العمر، يسحب جسمك في سحب نسبة من المعادن التي يحتاجها من عظامك.

مما يقلل من قوة عظامك، والتسبب في آلام المفاصل وخطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن إذا كنت تتناول التين، فإن ذلك يحافظ على صحة عظامك وقوتها لفترة طويلة.

فوائد التين البرشومى لمرضى القلب

ومن اهم فوائد التين البرشومى انه يعزز من صحة القلب، ويعمل على تخفيض خطر الاصابة بأمراض القلب المختلفة، وذلك لأنَّ التين يقلل من مستوي الدهون في الدم بشكل كبير.

بالإضافة الى أنّ التين يكون غنياً بالعناصر الغذائية المهمة من، أحماض أوميغا 3 الدهنية، وأحماض أوميغا 6، لذلك يقوى عضلة القلب، ويخفف من مخاطرالإصابة بأمراض القلب.

فوائد التين البرشومى للجلد والبشرة

يعالج التين البرشومى حب الشباب ويزيل البثور، والبقع الداكنة بالبشرة، وذلك من خلال ماسك التين المهروس ووضعه على البشرة، كما يقي من علامات تقدم السن في الوجه مثل ظهورالتجاعيد والخطوط البيضاء المبكرة.

ويعالج الجدري فى مراحله المبكرة، كما انه يرطب البشرة ويحافظ على نضارتها، وذلك لاحتوائه على أحماض الأوميجا ثري والمعادن و الفيتامينات الرائعة مثل فيتامين C وفيتامين D وفيتامين B.

فوائد التين البرشومى للشعر

وتعد من اهم فوائد التين البرشومى للشعر:

يساعد التين البرشومى فى تقوية الشعر حيث يحتوى التين على الفيتامينات والمعادن الكثيرة، وبذلك يقوي الشعر، ويحمى من تساقط الشعر، كما يحمى فروة الرأس من الحكة والاحمرار.

وذلك لأن الكالسيوم الموجود به يعمل على تكوين الكولاجين الأساسي للفروة، وَأَيْضًا يساعد فى التخلص من قشرة الشعر.

وندعوكم الى قراءة موضوع مفيد عن اسباب سقوط الشعر و5 طرق لعلاج سقوط الشعر

وهكذا قد قدمنا لكم اليوم من خلال هذه المقالة معلومات مفيدة عن فوائد التين البرشومى للصحة العامة والشعر، والبشرة، مع توضيح أبرز فوائد التين البرشومي المتنوعة لكافة اعضاء الجسم.