علاج الحموضة الشديدة فى المعدة 8 وصفات منزلية طبيعية مجربة

علاج الحموضة الشديدة فى المعدة أمر يهم الكثيرين، حيث تحدث حموضة المعدة أو ارتجاع المرئ للعديد من الأشخاص بسبب زيادة إفراز الغدد المعدية للأحماض الخاصة بهضم الطعام مما يؤدي إلى الإفراط في إفراز بعض إنزيمات الجهاز الهضمي، مما يسبب حرقة المعدة.

هناك العديد من العلاجات المنزلية والوصفات التي تساعدك على التخلص من حموضة المعدة وحرقتها، وفي هذا المقالة عبر موقع اخبركم سنوضح لك أسباب حموضة المعدة الشديدة، وطرق الوقاية منها وعلاجها من خلال مجموعة من الوصفات المنزلية التي سوف تساعدك حتماً فى علاج الحموضة الشديدة فى المعدة.

أسباب الحموضه الشديدة فى المعدة

قبل معرفة علاج الحموضة الشديدة، يجب الوقوف على اسباب حدوث الحموضة، حيث تختلف حدة أعراض حموضة المعدة من خفيفة إلى حادة باختلاف السبب الناتج لذلك، ومن أهم الأسباب مايلي:

يعد الإصابة بجرثومة المعدة أو بعدوى الميكروب الحلزوني من أهم الأسباب الشائعة التي تسبب الحموضة الشديدة في المعدة، كما يعد داء ارتجاع المرئ المتسبب في التهاب بطانة المرىء، والشعور بآلام أسفل الصدر، وحرقة شديدة بالمعدة من اهم اسباب الحموضة الشديدة.

ومن ضمن هذه الاسباب ايضا عادات خاطئة صحيا متسببة فى زيادة الإصابة بالحموضة المعوية، أمثلة على ذلك تناول أطعمة دسمة مليئة بالدهون المهدرجة الغير صحية والمسببة للسمنة، وكذلك التدخين، والإفراط فى شرب الكافيين، والمنبهات والمياه الغازية، كما ان الافراط فى تناول الأطعمة المالحة وكذلك الأطعمة الحارة المسببة لحرقة تؤدى الى حموضة المعدة، وبالتالى يجب معرفة جميع هذه الاسباب لكى نتمكن من علاج الحموضة الشديدة.

كما ندعوك الى قراءة موضوع مفيد عن ما هو الوزن المثالى للجسم و3 نصائح لإنقاص الوزن طبيعيا

نصائح للوقاية من الحموضة الشديدة فى المعدة

فى حال اردت علاج الحموضة الشديدة فى المعدة، يجب عليك اتباع هذه النصائح التى سوف تساعدك على اكتساب عادات حميدة وفى نفس الوقت مفيدة لصحتك، كما تخلصك من حموضة المعدة الشديدة، ومن أهم هذه الطرق مايلي:

عليك أولا وقبل اى شىء التوقف عن التدخين، وذلك لأنه كما ذكرنا لك التدخين من أهم أسباب الحموضة الشديدة فى المعدة.

يجب تناول الأطعمة الخفيفة مثل الزبادي، وتجنب تناول الأطعمة والمشروبات الغازية المسببة لحموضة المعدة، مثل الأطعمة السكرية، والحارة، والمالحة، وأيضا مشروبات الكافيين، وكذلك الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المهدرجة غير الصحية.

واذا اردت علاج الحموضة الشديدة فى المعدة يجب عليك تجنب النوم بعد تناول طعامك مباشرة، فيجب أن تنتظر لما يقرب من ساعتين قبل النوم، لأن ذلك يقلل من حموضة المعدة.

عليك تناول شرب الكثير من الماء، بحيث لايقل عن 8 لتر يوميا، لأن ذلك يضبط مستوى حموضة المعدة.

كما يجب عليك الحفاظ على وزن مثالي من خلال تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة، لأن السمنة، أو زيادة الوزن أهم عامل مسبب للحموضة.

بالاضافة الى ما سبق يجب عليك ألا تتسرع في تناول الطعام، وتناوله ببطء لحد يصل للشبع لأن السرعة بالأكل يؤدي إلى حرقة المعدة، وآلام بالبطن وأيضا عسر الهضم.

كما نرشح لك معرفة مزيد من التفاصيل عن علاج الاسهال و4 اسباب لحدوث الاسهال عند الاطفال

علاج الحموضة الشديدة

يمكننا علاج الحموضة الشديدة فى المعدة من خلال الوصفات المنزلية المفيدة لك، ومنها مايلي:

الخل الأبيض

يتم إضافة معلقتين صغيرتين من الخل الأبيض للوجبات، وذلك يخفف من الشعور بألم المعدة والحموضة بها، كما أنه يسهل عملية الهضم جيدا.

الزنجبيل

من البهارات التي تضفي على الطعام نكهته الفريدة، فيتم إضافة قطرات من الزنجبيل إلى وجباتك لأنه يظبط مستويات الحموضة، ويعالجها.

ورق النعناع

عليك بمضغ أوراق النعناع المغلية لكي تتخلص من الحموضة الشديدة، ويمكن أن نستبدله بعصيرالنعناع.

الصبارالأصلي او الألوفيرا

وهو فعال فى علاج الحموضة الشديدة فى المعدة، ويكون ذلك من شرب عصير الألوفيرا.

المكسرات والفواكه

يُنصح أيضًا بالأناناس، واللوز، والبرتقال، والخيار والليمون وعصير الليمون والبطيخ والموز كأطعمة طبيعية في علاج الحموضة الشديدة فى المعدة.

عصير البصل

ويعتبر عصير البصل واحداً من أهم العلاجات المنزلية التي تخفف حرقة المعدة.

السكر الخام

يستخدم في علاج الحموضة الشديدة فى المعدة، حيث يتم إضافة كمية بسيطة من هذا السكرعلى طعامك فيعمل ذلك على تخفيف الحموضة.

جوز الهند

حيث يساعد شرب لبن جوز الهند على تنظيم إفراز حمض المعدة.

علاج الحموضة طبياً ودوائيا

الوصفات المنزلية قد لا تفيد الكثير من الناس فى علاج الحموضة الشديدة فى المعدة، وإنما إذا كانت الأعراض بالغة، وبصورة قوية ومستمرة يجب عليك بأن تستشير طبيبك، وألا تتأخر فى علاج حالتك أكثر من ذلك، ومنها مايلي:

العلاج الدوائي

فهناك بعض الحالات الشديدة من ارتجاع المرئ التي لاتستجيب للعلاج المنزلي، وإنما يتم علاجها من خلال الأدوية المخصصة من الطبيب التي تخفف الحموضة، وتهدئة المعدة، ويجب استشارة الطبيب قبل تعاطيها بكل تأكيد.

العلاج بالمنظار

ويتم العلاج من خلال المنظار إذا كانت الأعراض حادة جدا مثل حالات ارتجاع المرئ، ويلجأ الأطباء للمنظار لفحص المريض، ومعرفة السبب الريئسي المسبب لحرقة المعدة، وبذلك يسهل علاج المريض.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون أوفيناكم بهذه المعلومات الرائعة حول طرق علاج الحموضة الشديدة فى المعدة، موضحين لكم طرق الوقاية من هذه الحموضة بتغيير العادات الخاطئة، وكيفية علاج الحموضة الشديدة فى المعدة من خلال الوصفات المنزلية، وحالات اللجوء للتدخل الطبي.

زر الذهاب إلى الأعلى