أطعمة لتقوية المناعة 11 طعام يجب تناولها باستمرار

أطعمة لتقوية المناعة والقضاء على الفيروسات من اهم الامور التى يقوم بها جهاز المناعة داخل الجسم بشكل طبيعى، كما ان هناك العديد من الأطعمة والأعشاب الطبيعية المضادة للفيروسات التى يمكن أن تساعدك في مكافحة العدوى، وفى هذه المقالة عبر موقع اخباركم سوف نتكلم عن اهم أطعمة لتقوية المناعة التى تستخدم فى القضاء على الفيروسات.

أطعمة لتقوية المناعة

ومن اهم أطعمة لتقوية المناعة التى تساعد فى القضاء على الفيروسات بجميع انواعها ما يلى:

الثوم

الثوم يعد من اهم أطعمة لتقوية المناعة والتى تساعد فى القضاء على الفيروسات، حيث يحتوى الثوم على مركبات مضادة للفيروسات مثل الأليسين وديليل ثلاثي كبريتيد.

وقد أشارت مراجعة من قبل مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine إلى أن مستخلص الثوم يُظهر نشاطًا مضادًا للفيروسات مثل الأنفلونزا وفيروسات الأنف والالتهاب الرئوي الفيروسي وفيروس نقص المناعة البشرية.

بالإضافة الى ما سبق تشير الدراسات إلى أنه إذا قمت بتضمين الثوم في نظامك الغذائي اليومي، سوف يحميك من الاصابة بنزلات البرد بنسبة أقل بكثير من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

وفى حال أصبت بنزلة برد فسوف تشفى سريعاً، قد يتفاعل الثوم مع الأدوية المضادة للفيروسات، لذلك يجب عليك دائمًا مراجعة طبيبك قبل جعله جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد، وتلك الامور تؤكد على ان الثوم من اول أطعمة لتقوية المناعة.

البلسان

البلسان من اهم أطعمة لتقوية المناعة الطبيعية التى تساعد فى القضاء على الفيروسات، ويعد التوت والزهور من انواع نبات البلسان ولهما خصائص تقوي المناعة ومضادة للفيروسات، البلسان له تأثير مثبط ضد الفيروسات مثل الأنفلونزا في المراحل المبكرة.

وكذلك بعد الإصابة حيث تقلل مكملات البلسان من أعراض الجهاز التنفسي العلوي التي تسببها الفيروسات، ومع ذلك قد يتفاعل نبات البلسان مع بعض الأدوية، لذا تحدث إلى طبيبك قبل استخدامه.

الزنجيبل

الزنجبيل من اهم أطعمة لتقوية المناعة حيث تم استخدامه لفترة طويلة لعلاج نزلات البرد والانفلونزا، حيث ترتبط الخصائص المضادة للفيروسات للزنجبيل بمركباته الفينولية، وهي gingerols و shogaols، كما يمنع الزنجبيل الطازج الفيروسات من الالتصاق والاستيعاب في خلايا الجسم عن طريق إطلاق مركباته المضادة للفيروسات.

كما يمنع الزنجبيل قدرة الفيروس على الارتباط بالخلايا ويحفز إطلاق المركبات التي تساعد في مكافحة الالتهابات الفيروسية، وأظهرت الدراسات أن مستخلص الزنجبيل فعال في الحد من أعراض الفيروسات التي تؤثر على الجهاز التنفسي مثل فيروسات التهاب الكبد C والفيروس المخلوي التنفسي البشري (HRSV) .

الفواكهة الحمضية

الفواكه الحمضية تعد من اقوى انواع الفواكه التى تساعد فى القضاء على الفيروسات، وذلك لانها غنية بفيتامين سي وتشمل البرتقال والليمون والفراولة والعنب البري والطماطم والفلفل،يتحكم فيتامين” ج ” في صحة المناعة.

وتساعد على امتصاص الحديد، وتطوير الكولاجين، وإصلاح الأنسجة حيث تقوم بتقوية المناعة من خلال دعم الوظائف الخلوية، كما تمكّن المركبات الموجودة في الحمضيات الجسم من مقاومة الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك خلل في مضادات الأكسدة الصحية والمواد الكيميائية الضارة.

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية تعد من الاغذية الخارقة والمضادة للفيروسات بسبب محتواها العالي من حمض الفوليك وفيتامين” أ” وفيتامين” ج “والألياف والمغنيسيوم والحديد.

حيث ان العناصر الغذائية الموجودة في الخضراوات الورقية تعزز المناعة وتزود الجسم بالمكونات الضرورية المضادة للفيروسات، كما يمكنك تناولها نيئة أو مطبوخة قليلاً للحفاظ على تركيبة غذائية عالية، تناول المزيد من الخضراوات الورقية يوميًا مثل السبانخ والبروكولي لتعزيز مناعتك.

الكركم

الكركم يعد من اهم الاعشاب التى تساعد فى القضاء على الفيروسات، وذلك لان المركب الطبي الرئيسي في الكركم هو الكركمين، والذي تم دمجه في الأدوية المضادة للفيروسات لأنه يغير قدرة الفيروس على إصابة الخلايا ومع ذلك يمكنك الحصول على أفضل فوائد الكركم باستخدام الجذر الطبيعي الطازج.

حيث توجد دراسة أجريت على فيروسات زيكا وشيكونغونيا، وجد أن الفيروسات تفقد العدوى عند تعرضها للكركمين أو مشتقاته، فإذا كنت تتناول أي أدوية مسيلة للدم أو مضادات التخثر، يمكن للكركم أن يبطئ تخثر الدم، ومن ثم اطلب نصيحة الطبيب إذا كنت تتناول الدواء.

القرفة

القرفة استخدمت منذ القدم في طب الأعشاب لعدة قرون، حيث ان مركباتها لها خصائص قوية مضادة للفيروسات، ففي إحدى الدراسات، أعاقت “سينامالديهيد ” أحد المركبات الرئيسية للقرفة، نمو فيروس الأنفلونزا.

فإذا كنت تريد تناولها بشكل صحيح عليك بأضافة القرفة في الطعام الذي تتناوله يوميًا مثل الشاي واللبن والشوربات والأطعمة المخبوزة والأطعمة المالحة.

الروزماري

الروزماري او ما يعرف بإسم إكليل الجبل يحتوى على العديد من المركبات المضادة للفيروسات، بما في ذلك حمض الأولينوليك الذي يثبط الهربس وفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد أ وفيروس الأنفلونزا.

حيث ان المكونات النشطة الرئيسية في عشب إكليل الجبل هي carnosol وحمض carnosic لجنى فوائد إكليل الجبل أضف العشب كمكون في طعامك أو في الشاي.

البصل

البصل الأحمر يعد من اهم انواع الاطعمة التى تساعد فى القضاء على الفيروسات، وذلك لأنه غني بالأنثوسيانين، وهو صبغة نباتية قوية قد تحميك من الالتهابات الفيروسية، كما يوجد عنصر آخر مضاد للفيروسات في البصل هو كيرسيتين.

حيث يمنع Quercetin ارتباط الفيروسات المعوية والإنفلونزا بالخلايا، وذلك لان البصل يحتوي على مركبات مضادة للفيروسات تمنع العدوى الفيروسية.

جوز الهند

حيث ان زيت جوز الهند غني بالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة ( MCTs )، وهي مركبات لها خصائص مضادة للفيروسات، كما ان استخدام المكملات الغذائية الى زيت جوز الهند أو استهلاك جوز الهند غير المكرر يمكن أن يبطل نشاط الفيروسات داخل الجسم.

النعناع

النعناع من اهم الاعشاب التى تعمل على القضاء على الفيروسات، وذلك لان النعناع عشب عطري ذو نكهة ورائحة غنية وخصائص مضادة للفيروسات، ما عليك الا ان تضيف أوراق النعناع أو الماء أو الزيت إلى الشاي لمنع الالتهابات الفيروسية.

كما تُضاف مستخلصات النعناع عادةً إلى الصبغات المستخدمة في العلاجات المضادة للفيروسات، في دراسة نشرتها Phytomedicine.

كما وجد الباحثون أن زيت النعناع يقلل من نشاط فيروس الهربس البسيط.

وهكذا قدمنا لكم من خلال هذه المقالة معلومات مفيدة عن أطعمة لتقوية المناعة وطرق القضاء على الفيروسات، موضحين لكم الاعشاب والاطعمة التى تساعد فى القضاء على الفيروسات وتقوية المناعة.