اسباب مرض السكر واحذر 4 اعراض تدل على اصابتك بداء السكري

اسباب مرض السكر متعددة ويعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، وتعتبر الحالة النفسية السيئة للشخص من اهم عوامل الاإصابة بمرض السكر، كما ترتفع نسبة السكر في الدم التي تأتي من خلال تناول الأطعمة غير الصحية.

ويعد هرمون الأنسولين والذي يتم إفرازه من البنكرياس هو الذي يساعد في استخراج الجلوكوز من الأطعمة التي يتناولها الشخص، وعند حدوث أي خلل في الأنسولين يصاب الشخص بمرض السكر، وسوف نتعرف عبر هذا المقال فى موقع اخبركم اسباب مرض السكر، وأنواعه وأعراضه.

مرض السكر

وقبل ان نتعرف على اسباب مرض السكر دعونا نتعرف ما هو مرض السكري، هذا المرض يعد من أحد الأمراض الشائعة الذى يزعج الشخص المصاب به في جميع مراحل حياته.

ولا يوجد حاليا للأسف الشديد علاج فعال وفوري لمرض السكري، ومع ذلك فإن الفحص الطبى والعلمى لا يترك المرض دون محاولة البحث عن طرق لعلاجه.

اسباب مرض السكر

1- من اول اسباب مرض السكر انه من المحتمل جدًا أن تكون الوراثة من اهم اسباب الاصابة بالسكري على نطاق واسع.
2- ثانى اسباب مرض السكر هو زيادة الوزن المفرط والسمنة، حيث أن مرض السكر مرتبط بزيادة الوزن المفرط.
3- الأنماط الغذائية الخاطئة لحياة الشخص اليومية، خاصة الأطعمة الغنية بالدهون.

انواع مرض السكر

هناك ثلاثة انواع من مرض السكر، وتشمل على انواع وراثية ونتيجة الحمل وغيرها ونعددهم لكم فى النقاط التالية:

مرض السكر من النوع الأول

وهو أحد أمراض الجهاز المناعي، التي تحدث عندما يبطل هيكل الجسم المقاوم قطعة من الجسم، حيث عندما تكون مصابًا بمرض السكري، يهاجم جهازك المناعى خلايا بيتا المسؤولة عن توصيل الأنسولين في البنكرياس ويدمرها.

وبالتالي فإن البنكرياس لا يقوم بتوصيل الأنسولين الى الجسم تقريبًا، أو قد لا يفعل ذلك بأي وسيلة، وبهذه الطريقة من الأساسي للفرد المصاب بالسكري من النوع الأول أن يحصل على الأنسولين كل يوم طوال حياته.

كما ان هناك عوامل تعتبر من اسباب مرض السكر من النوع الأول، ومنها ضعف الجهاز المناعي والعوامل الوراثية والبيئية في كثير من الأحيان يبدأ داء السكري من النوع الأول في الظهور لدى الشباب والكبار.

مرض السكر من النوع الثانى

يُعد مرض السكر من النوع الثاني أكثر أنواع مرض السكر شهرة بين الأفراد، وهو يشمل ما بين 90 و 95 بالمائة من جميع مرضى السكري، وعادة ما يرتبط هذا النوع من مرض السكري بتقدم السن، وثقل الوزن، والصفات الوراثية، والتاريخ السريري العائلي للإصابة بالعدوى، والسجل السريري الفردي ” مثل حالات سكر الحمل على سبيل المثال “.

كما يصنع البنكرياس قدراً مناسبًا من الأنسولين، ولكن الجسم لأسباب غير متوقعة، لا يمكنه استخدام الأنسولين بنجاح والاستفادة منه، وتعرف هذه الحالة باسم ” انسداد الأنسولين “.

مرض السكر من النوع الثالث

يتمثل في إصابة المرأة الحامل، حيث تقوم المشيمة بإنتاج هرمونات تساعد وتدعم الحمل لمقاومة الأنسولين، وعندما يكبر الجنين تقوم المشيمة فى إفراز الهرمونات بكميات كبيرة لكي تعثر عمل الانسولين.

وعندما يعجز البنكرياس في القيام بعمله تقل نسبة السكر في الدم وعندما يحدث هذا الأمر تصاب المرأة بمرض السكر أثناء حملها.

اعراض مرض السكر

1- الشعور بالعطش.
2- التبول بكثرة خلال نهاراً او ليلاً وبشكل متكرر.
3- انخفاض وزن الشخص دون وجود أسباب واضحة لهذا الامر.
4- الشعور بالتعب والاجهاد المستمر فى الجسم بشكل عام.
5- الشعور بالتغبيش فى الرؤية او ضعف النظر او عدم وضوح الرؤية وقد تصل الى حدوث قصور في شبكية العين.
6- حدوث مشاكل فى الجهاز العصبى والحسي وحاسة اللمس.

تأثير مرض السكر على الحالة النفسية

سوء الحالة النفسية للمريض واستمرار المشاكل فى حياته سوف تؤثر سلباً على ارتفاع نسبة السكر فى الدم، وبالتالى سوف يكون المريض معرض للإصابة بغيبوبة السكر والاغماءات المستمرة.

وقد يتطور هذا الامر الى الاصابة بهشاشة العظام وكسور العظام وغيرها من الامراض الخطيرة.

وهكذا قومنا عبر هذه المقالة بتسليط الضوء على اسباب مرض السكر، موضحين ان الحالة العقلية تؤثر سلبًا على مرض السكري، فإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فكن حريصًا للغاية في تناول الأطعمة، التي تنظم نسبة السكر في الدم، مع ضرورة التقليل من تناول الدهون، للحد من الآثار الجانبية التي من المحتمل أن تحدث بسبب مرض السكر.

زر الذهاب إلى الأعلى