اسباب الاكتئاب واحذر من 4 عوامل تسبب الاكتئاب

اسباب الاكتئاب كثيرة جدا ويعتبر الاكتئاب النفسي المفاجئ واحداً من هذه الاضطرابات النفسية التي تصيب الكثير من الأشخاص في مجتمعنا اليوم، حيث تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ذلك الأمر الذي يصعب علاجه أو حتى السيطرة عليه في الكثير من الأوقات.

ويسبب مرض الاكتئاب النفسي أيضا الكثير من الأمراض الأخرى سواء صحية أو نفسية ولذلك لابد تخطي هذه الأسباب المختلفة لمشكلة مرض الاكتئاب النفسي الخطير جدا، واليوم عبر موقع اخبركم سوف نسلط الضوء على اسباب الاكتئاب.

اسباب الاكتئاب

1- الإصابة بالأمراض أو المشاكل الصحية.
2- الإرهاق الدوري والمستمر فى العمل.
3- التغيرات الهرمونية خاصة عند النساء.
4- الاصابة بمرض الغدة الدرقية من اهم اسباب الاكتئاب.

وفيما يلى سوف نتكلم عن النقاط السابقة من اسباب الاكتئاب بالتفصيل:

هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى حالة مزاجية أو نفسية سيئة وهو ما يعرف بمرض الاكتئاب والذي يعاني منه غالبية الشباب والبنات في مجتمعنا اليوم، من ابرز هذه الاسباب مايلى:

تعتبر الأمراض أو المشاكل الصحية واحدة من أهم اسباب الاكتئاب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الاكتئاب النفسي، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من بعض الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة التي يصعب علاجها أو حتى التخلص منها، وتؤدي هذه المشاكل الصحية الصعبة إلى وجود حالة من الحزن الشديد والتي تسيطر على هؤلاء المرضى لفترة طويلة من الوقت مما يؤدى في نهاية الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب.

كما تؤدي الأمراض الصحية في الكثير جدا من الأوقات إلى انخفاض الرغبة فى عمل علاقة مع شريك الحياة عند عدد كبير جدا وضخم من الأشخاص وخاصة الرجال منهم، كما تؤدي هذه الأمراض المزمنة والخطيرة أيضا إلى التعب الشديد وكذلك الإرهاق الدوري والمستمر، وتعتبر هذه الحالات الصحية من اهم اسباب الاكتئاب المباشرة وتعتبر سبب رئيسى فى الإصابة بالاكتئاب النفسي.

وتعتبر التغيرات الهرمونية من أكثر اسباب الاكتئاب الحقيقية كما انها تسبب الإصابة بمرض الاكتئاب النفسى أيضا، ولذلك تسبب هذه الهرمونات الاكتئاب الجزئي والذي يصاب عدد من الأشخاص في أوقات معينة من السنة، وتصاب الكثير من النساء أو الفتيات بهذا النوع من الاكتئاب وذلك بسبب التغيرات الواضحة في هرمونات الجسم الخاصة بهم، حيث تتغير هرمونات الجسم لديهم أثناء فترة الولادة أو خلال فترة الحمل أو غيرها من الفترات الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض النفسي الخطير.

ونتيجة الى هذا يعتبر من اهم اسباب الاكتئاب ايضا الاصابة بمرض الغدة الدرقية، وهذا المرض يعد واحدا من أهم الأمراض والتي تسبب تغيير واضح وكبير جدا في هرمونات الجسم، ولذلك فإن معظم مرضى الغدة الدرقية هم مرضى الاكتئاب النفسي أيضا، حيث تؤدي الغدة الدرقية إلى إحداث الكثير من المشكلات والأمراض الأخرى الخطيرة ومنها الصحية والنفسية أيضا.

عوامل تسبب الاكتئاب

هناك الكثير من العوامل التى يمكن ان تسبب الاكتئاب النفسى، ومن ابرزها مايلى:

وتعد اضطرابات النوم من اول عوامل واسباب الاكتئاب حيث تعتبر اضطرابات النوم من العوامل الرئيسية والمباشرة وراء الإصابة بهذا المرض النفسي المفاجئ، حيث يؤدي عدم النوم لفترة كافية من الوقت أو عدم أخذ قسطا من الراحة يتوافق مع طبيعة الجسم المختلفة إلى الإصابة المباشرة والواضحة بمرض الاكتئاب المفاجئ والذي يستمر لفترة من الوقت إلى أن يستقر وضع هذا المريض في فترات الراحة الخاصة به.

يعتبر تناول الكحوليات بمختلف انواعها من العوامل الرئيسية وراء الإصابة بأمراض نفسية مزمنة وخطيرة أيضا، ويعتبر مرض الاكتئاب من أهم وأخطر هذه الأمراض النفسية، ويؤثر تناول الكحوليات بصورة واضحة جدا حيث يحول مرض الاكتئاب النفسي المفاجئ أو الجزئي إلى مرض مزمن أو مستمر.

ولذلك لابد من الامتناع الدائم عن تناول الكحوليات أو حتى الإقبال عليها وذلك نظرا لما تسببه من أمراض خطيرة ومزمنة تؤثر على الجسم وعلى الاعضاء والأجهزة المختلفة الخاصة به.

كما يؤدي تناول بعض الأدوية أو العلاجات المختلفة إلى الإصابة بمرض الاكتئاب المفاجئ، ويكون هذا المرض النفسي من الأعراض الجانبية والخطيرة الخاصة بهذا النوع من الأدوية، وقد ينتهي هذا المرض النفسي في الكثير من الأوقات عند الامتناع عن تناول هذه الأدوية أو العلاجات الطبية التي تؤدي إلى هذه المشكلة.

ويعتبر التدخين من العوامل الرئيسية وراء الإصابة بمرض الاكتئاب المزمن أيضا، حيث تؤثر مادة النيكوتين على الكثير من أجهزة الجسم الهامة جدا وخاصة الجهاز العصبي منها، ولذلك ترتفع الكثير من هرمونات الجسم والتي تؤدي بشكل واضح إلى الإصابة بمرض الاكتئاب المزمن والذي يحتاج إلى الكثير من العلاجات الطبية الهامة جدا، ولذلك لابد من الإقلاع المباشر عن التدخين ومن ثم الابتعاد عن مادة النيكوتين.

كما ندعوك الى قراءة موضوع مفيد عن علاج الضغط المنخفض بواسطة 6 طرق مجربة

وهكذا أوضحنا لكم فى هذا المقال عدد من اسباب الاكتئاب المختلفة والتي تؤدي بشكل واضح ومباشر إلى الإصابة بمرض الاكتئاب النفسى المفاجئ، حيث يعتبر تناول الكحوليات أو التدخين من أهم العوامل التي تؤدي إلى هذا الأمر الذي يصعب علاجه أو حتى السيطرة عليه في الكثير جدا من الأوقات.

زر الذهاب إلى الأعلى