اسباب رفة جفن العين 4 طرق مجربة لعلاج الرفة

اسباب رفة جفن العين او الرفة قد تكون مجهولة بالنسبة لك عزيزي القارئ، وربما تساءلت عينى الشمال بترف لماذا، اليوم عبر شبكة اخباركم سوف نتكلم عن اسباب رفة جفن العين او الرفة بالتفصيل، كما سوف نوضح لك طرق علاجها بسهولة.

اسباب رفة جفن العين

اسباب رفة جفن العين اليسري او اليمنى كثيرة ومنها ما يلى:
1- اجهاد العين نتيجة استخدام شاشة الهاتف لفترة طويلة.
2- اجهاد العين بسبب قلة النوم.
3- التوتر المستمر والشعور الدائم بضغوط الحياة.
4- التفكير فى أمر ما بصفة مستمرة من اسباب رفة جفن العين.
5- جفاف العين بسبب الجلوس امام شاشة الكمبيوتر فترات طويلة، او لسبب مرضى.
6- قد تحدث بسبب التأثيرات الجانبية لبعض الادوية.
7- بسبب عوامل وراثية.

وفى النقاط التالية نشرح لك اسباب رفة جفن العين بالتفصيل:

  • اجهاد العين نتيجة لكثرة استخدام الالكترونيات والشاشات لفترات طويلة، والتى تعد ضمن اسباب رفة العين او الرفة.
  • التوتر الشديد وقد يخبرك جسدك بانك متوتر بسبب العديد من الاعراض الجسدية مثل الصداع وتقلصات المعدة.
  • جفاف العين من احد الاسباب الاكثر شيوعا لرفة العين بحيث تبدو العين وكأنها تنبهك لعطشها بطريقتها.
  • التهاب العصب السابع وهو عصب يوجد على جانب الوجة ويربط العين والاذن والفم وعند حدوث التهاب لهذا العصب يحدث ميل لاحد جانبى الوجة محدثا رفة العين.
  • مرض التصلب اللويحى المتعدد وهو مرض مناعى يهاجم فية الجسم نفسة وتحديدًا يهاجم الجهاز العصبى المركزى محدثا اضطرابات منها رفة العين.
  • فى فترة الربيع يعانى مرضى الحساسية الموسمية نظرا لانتشار حبوب لقاح الازهار فى الجو، وتمتاز هذة الفترة بحساسية العيون مسببة لهم التهابات وجفاف بالعين وايضا رفة العين.
  • مرض باركنسون او الشلل الرعاش كما هو متعارف وهو مرض يسبب رفة اطراف الجسم وقد يحتمل ان يسبب رفة العين.
  • أيضا ربما تحدث رفة العين كنتيجة للاعراض الجانبية لبعض الادوية.
  • كما يمكن ان تلعب الوراثة دورا فى حدوث رفة العين خصوصا اذا كانت تحدث بشكل مستمر، فالعوامل الجينية لها تاثير كبير فى مثل هذة الحالة.

وبعد ان تعرفت على اسباب رفة العين لعلك تسأل عزيزي القارئ وبعد ان تذكرت ان عينك اليسرى قد رفت لمدة منذ فترة واثارت قلقك على صحة عيونك ولكنك نسيت ما حدث، دعنا الآن نتعرف على كيف يمكن ان اتجنب حدوث رفة العين وطرق الوقاية والعلاج.

اسباب رفة جفن العين او الرفة كثيرة وقد شاع بين جموع العرب وخصوصاً الشعب المصرى مقولة ” عينى الشمال بترف “، ودائمًا وابداً ما يكون تفسيرهم لهذة لرفة العين اليسري حدوث أمر ما غير محمود او مشكلة ما، والشىء الطريف فى الموضوع انة لو رفت العين اليمنى فيفسرون ذلك انها بشرى بخير قادم او خبر مفرح، ويغفلون عن معرفة اسباب رفة العين او الرفة الحقيقية.

اعتقد عزيزى القارئ فى اطار البحث عن اسباب رفة جفن العين او الرفة تجد انك مررت يومُا ما برفة فى جفن العين ولكنك لم تعرها انتباهاً او ربما تكون قد حدثت اكثر من مرة مما اثار ازعاجك، ولعلك قمت مسرعًا فى تلك اللحظة كى تنظر الى المرآة كى ترى ماذا يحدث لعينك فى هذه الأثناء فهى مجرد نبضة او رفة ضعيفة جداً تحدث فى ثوانى معدودة.

وبعد معرفة اسباب رفة جفن العين دعونا نعرف ما هى رفة العين بشكل عام سواء كانت العين اليسرى او اليمنى، وهل فعلاً لها مدلول على وقوع كارثة لا قدر الله.

ما هي رفة العين

بعد دراسة الامر جيدا اخبرنا الاطباء ان رفة العين اليسرى هى نفسها رفة العين اليمنى وهى عبارة عن تشنج متكرر يحدث فى العين وهى حركة لا ارادية ولا يمكن التحكم بها وهى ايضاً غير مؤلمة ولكنها قد تضطرك للتركيز معها لكثرة تكرارها.

وعلاوة على ما سبق قد تم ربط الاحداث السيئة التى قد تحصل برفة العين وخصوصاً رفة العين اليسرى، لكن كل ذلك ما هو الا مجرد صدفة وحدس نظرا لمرورك ببعض الاحداث الحياتية المباغتة لك ورغبتك فى الخروج منها بطريقة ما، حتى لو كانت عن طريق رفة عينك اليمنى التى قد تحمل لك الاخبار السارة او رفة عينك اليسرى التى قد تثير تشاؤمك.

علاج رفة جفن العين

يجيبك الاطباء عن طرق علاج رفة العين بطريقة بسيطة:

  • ان كنت تعانى من التوتر فما عليك الا بمحاولة تخفيف التوتر قدر امكانك، وانصحك بمشاهدة احد افلامنا الكوميدية او حتى مقطع منها فهى قادرة على ازالة ومحو التوتر بجدارة، تذكر ان السعادة تُعالج اسباب رفة العين.
  • يمكنك ايضًا عند حدوث الرفة عمل كمادات ماء دافىء على العين، وذلك نظرا لقدرة الماء الدافىء على ارخاء العضلات وتقليل تشنجاتها فسيساعد ذلك كثيرا فى تهدئة رفة عينيك.
  • اذا كنت فى حاجة الى نظارة طبية وتعانى من اى مشاكل بالعين بشكل عام، فبادر سريعا بالكشف الطبى حتى يمكنك معالجة مشكلة رفة العين او اى مشكلة اخرى بالعين.
  • ممارسة تمرينات خاصة بالعين لاراحتها اذا كنت ممن يستخدمون شاشات الحاسب الالى او الموبايل لفترات طويلة وتجد هذة التمارين منتشرة على شبكة الانترنت.

عليك ان تعلم عزيزي ان جسدنا يتحدث معنا ويعبر عن نفسة باكثر من طريقة ورفة العين هى طريقة العين لتخبرك بانها مصابة بالاجهاد والتعب وتود منك بعض الراحة. عينك هى اغلى ما تملك وصحة عيونك مهمة لباقى جسدك، عينك هى مفتاحك لرؤية العالم، فحافظ عليها تنعم بصحة افضل.

واخيراً عزيزي القارئ بعد ان تعرفت على اسباب رفة العين او رفة جفن العين، وكيفية الوقاية منها وعلاجها، اود ان اطمئنك بأن رفة العين ليست خطيرة ولا تسبب لك أى قلق تجاة مستقبلك، ان كنت من اصحاب الاعتقاد بانها نذير لحدوث مشكلة، دُمتم سالمين.

كتابة دكتورة: شيرى وهيب.