10 أسباب تؤدى الى الاصابه بسرطان الثدي

سرطان الثدي يحدث عندما تتكون خلايا سرطانية خبيثة في أنسجة الثدي خاصة لدى النساء، كما ان وجود تاريخ مرضى من الإصابة بهذا النوع من السرطان في العائلة يعرض الشخص الى خطر أكبر.

وفى هذه المقالة من خلال موقع اخبركم سوف نسلط الضوء على اسباب سرطان الثدي.

سرطان الثدي

عند تعريف سرطان الثدي سوف نجد ان يقدر الأطباء أن 5 إلى 10٪ من حالات سرطان الثدي مرتبطة بطفرات جينية ترجع إلى تاريخ العائلة حيث تنمو الخلايا السرطانية بشكل أسرع من الخلايا السليمة.

وبعد ذلك تتشكل كتلة تنتشر في جميع أنحاء الجسم إذا لم يتم علاجها بالإضافة إلى إصابة العديد من الأشخاص بسبب أنماط الحياة والعوامل البيئية والأسباب الهرمونية.

اسباب سرطان الثدي

1- أن تكونى امرأة او أنثى فهذا الأمر يجعلكى معرضة الى الإصابة بهذا المرض.
2- التقدم في السن وكبر العمر خاصة بعد منتصف عمر الثلاثين.
3- التاريخ السابق لسرطان الثدي فى العائلة.
4- التعرض للإشعاعات الضارة.
5- بداية دورتك الشهرية أقل من 12 سنة.
6- بدء انقطاع الطمث في سن أكبر.
7- وجود بدانه او سمنة.
8- إنجاب الطفل الأول أكبر من 30 عاماً.
9- هرمونات ما بعد انقطاع الطمث ” الاستروجين والبروجسترون “.
10- استهلاك كميات كبيرة من الكحول لفترة زمنية طويلة.

انواع سرطان الثدي

هناك أنواع مختلفة من سرطان الثدى، ومنها:

السرطان غير الغازي

ما هو سرطان الثدي غير الغازى، هو سرطان أقني يحتوي على خلايا غير طبيعية توجد في بطانة قناة حليب الثدي، حيث تنتشر الخلايا السرطانية خارج القنوات في أنسجة الثدي المحيطة وهذا النوع من السرطان قابل للعلاج.

سرطان الأقنية الغازية ( IDC )

ويعد من أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا، حيث إنه يمثل 70 إلى 80٪ من جميع سرطانات الثدي، يبدأ في التكون في قنوات الحليب التي تنتشر في القنوات الأخرى في أنسجة الثدي.

وهذا هو النوع الأكثر شيوعًا الذي يصيب الرجال، ويبدأ النوع الثاني الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي الفصيصي في الفصيصات ” الغدد الميكروية ” في الثدي.

وهذا يمثل 10٪ من حالات سرطان الثدي، حيث ينتشر إلى الأنسجة المحيطة، وقد ينتشر عن طريق الدم والجهاز الليمفاوي إلى مناطق أخرى في الجسم.

وتقل احتمالية اكتشاف تصوير الثدي الشعاعي لهذا السرطان، ولكن قد يكون التصوير بالرنين المغناطيسي ضرورياً.

سرطان الثدي الثلاثي السلبي

ما هو سرطان الثدي الثلاثى السلبى، يعني أن هناك ثلاثة أنواع شائعة من المستقبلات، وهي هرمون الاستروجين والبروجسترون ومستقبلات عامل نمو البشرة الهرموني، ولن تكون موجودة في أنسجة الثدي.

سرطان الثدي الالتهابي

وهو نوع سريع النمو وشديد من السرطانات، يخترق هذا السرطان الجلد والغدد الليمفاوية، ولا ينتج عنه ورم ويتم تشخيصه من خلال الأعراض.

علاج سرطان الثدي

يجب الإشارة الى انه بعد تشخيص المريض بسرطان الثدي، سوف يحدد فريق الرعاية الصحية مرحلة السرطان.

وسيحدد هذا حجم الورم وما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أعضاء أخرى، وسيتم استخدام اختبارات، وسوف تمر تلك الاختبارات بأربعة مراحل من اجل تحديد حجم الاصابة.

المرحلة الأولى

عادة ما تكون سرطان الأقنية الموضعي (DCIS) في الموقع يعني “في المكان الأصلي” الأنواع الثلاثة “للسرطان الموضعي” هي DCIS و LCIS ومرض باجيت في الحلمة المرحلة A لا تزيد عن 2 سم، المرحلة 1 ب هي 0.2 مم إلى 2.0 مم، وهو حجم حبة الأرز.

المرحلة الثانية

وتعنى أن الورم ينمو ولكنه لا يزال محتجزًا في الثدي، تُستخدم المرحلة 2 أ و 2 ب أيضًا لتحديد حجم الورم، كما يوضح ما إذا كان الورم قد انتشر إلى العقد الليمفاوية.

المرحلة الثالثة

تعني أن الورم قد وصل إلى الغدد الليمفاوية وربما يكون قد غزا هناك أو في العضلات، تحتوي هذه المرحلة أيضًا على A و B و C، والتي تعتمد على حجم الورم ومدى انتشاره.

المرحلة الرابعة

تشير إلى انتشار الورم فى جسم المريض، إلا أنها غالباً تكون مرحلة متأخرة وغير قابلة للعلاج، حيث ينتشر هذا الورم إلى الرئتين أو العظام أو الدماغ.

وعلى الرغم من ذلك تساعد التكنولوجيا الجديدة فى إطالة عمر هؤلاء المرضى بشكل واضح جدا ويتم التعامل معه باعتباره مرضًا مزمنًا.

الوقاية من سرطان الثدي

1- يجب ان يتم تقليل استهلاك الكحول.
2- انقاص الوزن إذا كان الشخص يعاني من السمنة.
3- اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة الرياضة بانتظام.
4- إجراء فحوصات ذاتية للثدي بانتظام.

وهكذا قدمنا لكم عبر هذه المقالة تعريف سرطان الثدي، موضحين لكم أيضا اسباب الاصابه بالسرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى