فوائد النعناع للمعدة والرجيم و9 منافع مذهلة تعود على جسمك من تناوله

فوائد النعناع يعتبر من أشهر النباتات الخضراء التي لها العديد من الفوائد الصحية، ويمكن إضافته للشاي والأطعمة المختلفة لإعطاء طعم ونكهة مميزة، وفي هذه المقالة من خلال موقع اخبركم سوف نوضح لك اهم فوائد النعناع للمعدة والرجيم والصحة العامة.

ماهو النعناع

يعتبر النعناع من أشهر النباتات الخضراء في العالم حيث ينتمي النعناع إلى عائلة Lamiaceae، وهي عائلة عشبية تحتوي على حوالي 15 إلى 20 نوعًا من النباتات، ويستخدم فى تحضير الأطعمة والمشروبات سواء كانت طازجة أو مجففة، كما يضيف النعناع نكهة جيدة للأطعمة المستخدمة في عملية الطهي.

خاصة عندما يرغب المرء في تقليل كمية الملح والسكر المضافين إلى هذه الأطعمة، كما يستخدم زيت النعناع أيضًا بشكل شائع في صناعة معاجين الأسنان، والعلكة، والحلويات، وبعض مستحضرات التجميل.

فوائد النعناع

فوائد شرب النعناع لا تعد ولا تحصى على الصحة العامة، حيث أنه مصدر جيد لفيتامين أ، كما أنه مصدر قوى لمضادات الأكسدة، وكذلك يتميز بأنه مضاد للحساسية، وغيره من الفوائد الرائعة.

فوائد النعناع للمعدة والقولون

يساعد النعناع في علاج وتخفيف آلام وتقلصات القولون العصبي، وهو اضطراب في الجهاز الهضمي يتميز بأعراض معينه مثل : آلام البطن وتكون غازات تسبب آلام فى المعدة، وتراكم الفضلات وقد تصل الى درجة العفونة وهذا ينتج عنه تغيرات في الأمعاء، كما أظهرت الدراسات أن زيت النعناع يساعد في تخفيف القولون العصبي من خلال تأثيره المهدئ على عضلات الجهاز الهضمي، كما يخفف من عسر الهضم واضطراب المعدة.

وقد أجريت دراسة علمية على 120 مريضاً يعانون من عسر الهضم، وتم تزويدهم بكبسولات من خلاصة زيت النعناع وزيت الكراوية لمدة أربعة أسابيع، فأدى ذلك إلى تخفيف عسر الهضم لديهم، كما أظهرت الدراسات أن الطعام يمر بشكل أسرع في المعدة عند إضافة زيت النعناع إلى وجبات الطعام ، مما يخفف من أعراض عسر الهضم.

فوائد النعناع للرجيم

فإنّ النعناع يُعدُّ مشروب خالي من السعرات الحرارية بنكهة حلوة، وهو خيار جيد لمن يريد إنقاص، وفقدان الوزن وعمل رجيم صحى.

فوائد النعناع للمريء

حيث يقلل استخدام زيت النعناع من تقلصات المريء وإرخاء العضلات لدى كثير من الأشخاص، ويمكنك مزج الماء ببضع قطرات من مستخلص النعناع، وشربها قبل وجبات الطعام لمنع هذه التشنجات.

فوائد النعناع للدماغ والذاكرة

يعزز النعناع من مهارات التفكير ووظيفة الدماغ، حيث أظهرت الأبحاث أن رائحة زيت النعناع لمدة 5 دقائق تعمل على تحسين الذاكرة، وتخفيف القلق، والإحباط وزيادة اليقظة، كما أظهرت الأبحاث أَيْضًا أن تناول مُستخلص النعناع أو شربه مغلِيًّا يؤدي إلى تعزيز وتقوية بعض الوظائف العقلية، مثل مهارات التفكير لدى البالغين الذين بدأوا يشعرون بفقدان ذاكرتهم.

فوائد النعناع للصحة النفسية وعلاج الاكتئاب

يوجد دراسة نُشرت في مجلة “الطب البديل” سنة 2018 على عدد من النساء فوق سن 59 فأثبتت أن تناول مُستخلص النعناع الغني بمادة “البوليفينول” لمدة 90 يومًا، يحسن من قدرتهن على النوم، كما أنه ساعد على تحسين مزاجهن، وأَيْضًا من فوائد النعناع رائحته التي تساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخفيفه من التوتر وتعزيز إفراز هرمون السعادة ” السيروتونين “، وبهذه الطريقة يمكن علاج الاكتئاب، والتعب، والقضاء على القلق والتوتر.

فوائد النعناع لمرضى ضغط الدم

وتعد من اهم فوائد النعناع انه يخفض ضغط الدم حيث تحتوي أوراق النعناع على البوتاسيوم، الذي يعمل على استرخاء الأوعية الدموية والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، مما يخفض ضغط الدم وينظم معدل النبض.

وندعوكم الى قراءة موضوع مفيد عن علاج الضغط المنخفض بواسطة 6 طرق مجربة

فوائد النعناع للصدر والجهاز التنفسى

وتعد من اهم منافع النعناع انه يعالج مشاكل الجهاز التنفسي من أعراض نزلات البرد وانسداد الجيوب الأنفية وغيرها، حيث تحتوي العديد من الأدوية المضادة لنزلات البرد والإنفلونزا على المنثول، وهو مركب أساسي في زيت النعناع ، وأشارت العديد من الدراسات إلى أن المنثول يحسن مشاكل التنفس، ويعالج نزلات البرد، والإنفلونزا، ويزيل الاحتقان.

كما يخفف السعال ويطرد البلغم ويخفف من أعراض البرد، بالاضافة الى ان للنعناع خصائص علاجية تساعد في تخفيف أعراض الربو، حيث توجد رائحة قوية جدًا للنعناع تساعد على فتح الممرات الهوائية، والتى تساعد على التنفس بسهولة، ولهذا يدخل فى صناعة أجهزة التنفس والاستنشاق.

فوائد النعناع للاعصاب

وتعد من فوائد النعناع انه يسكن الآلام والأوجاع ويهدئ الأعصاب، حيث من الفوائد الرئيسية لتناول النعناع المغلى أن المنثول الموجود في النعناع يساعد على تخفيف آلام، وشدة تقلصات الدورة الشهرية لدى بعض النساء، وكذلك يهدئ الأعصاب ويساعد على الاسترخاء.

فوائد النعناع للعين

النعناع مصدر مهم لفيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومهم لصحة العينين ولمنع العمى الليلي.

فوائد النعناع فى علاج رائحة الفم الكريهة

ومن فوائد النعناع انه يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا، والتى تمنع البكتيريا من تكوين طبقة البلاك على أسنانك، وبالتالي يمكنها القضاء على رائحة الفم الكريهة وقتل البكتيريا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اليوم معلومات مفيدة حول فوائد النعناع، ومنافع شرب النعناع للصحة العامة، موضحين لكم أبرز هذه الفوائد فى علاج مشاكل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمى والرجيم.

زر الذهاب إلى الأعلى