فوائد الثوم 8 فوائد للصحة تجعلك تعشق تناوله

فوائد الثوم على الريق يعد الثوم من أهم الاطعمة الطبيعية وأكثرها شهرة، كما أنه أكثر الأطعمة فعالية وتأثيراً، وقد استخدم الثوم منذ زمن بعيد في الطبخ والطب، كما ينصح الأطباء بتناول الثوم على معدة فارغة أو على الريق، وسوف نناقش معكم من خلال موقع اخباركم ابرز فوائد الثوم على الريق فى الصباح.

فوائد الثوم

وتعد من اهم فوائد الثوم ما يلى :

1- مفيد جدا لمرضى ضغط الدم.

2- يفيد فى التخسيس والرجيم.

3- ومن اهم فوائد الثوم يساعد فى تقوية جهاز المناعة.

4- مفيد جدا للنساء.

5- يخفض ضغط الدم.

6- يقوى العضلات ويحسن صحة الجسم.

7- كما تعد من فوائد الثوم انه يشفى الصداع بسرعة.

8- يحتوي الثوم على مركب الكبريت الذى يقلل من خطر الإصابة بتلف الأعضاء.

فوائد الثوم لضغط الدم

ومن اهم فوايد الثوم احتوائه على مادة الأتينولول التى تساعد فى خفض ضغط الدم، وقد لوحظ أن تناول الثوم يومياً بانتظام، يؤدى لانخفاض أكبر في مستويات ضغط الدم.

فوائد الثوم للتخسيس والرجيم

يساعد تناول الثوم على التخسيس، حيث هناك ارتباط قوي بين تناول الثوم وحرق الدهون بالجسم، وذلك عبر تحفيز الثوم لإنزيمات الهضم، كما يزيد من مستويات الطاقة في الجسم، وبالتالى يمكّن الجسم من حرق السعرات الحرارية، وحرق الدهون للجسم، وفقدان الوزن الزائد.

فوائد الثوم للمناعة

يستخدم الثوم كمضاد حيوي ولزيادة مناعة الجسم، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول مكملات الثوم يوميًا يقلل من أعراض نزلات البرد مقارنةً بالعلاج الوهمي، وأيضا يقلل من مدتها.

ووفقًا لبعض الأبحاث، أن تأثير وفاعلية تناول الثوم على الريق يكون أكثر 100 مرة بالمضادات الحيوية التي تقاوم بكتيريا ” العطيفة ” المسببة للنزلات المعوية، وبالتالى تناول الثوم يعالج نزلات البرد، ويقوي المناعة.

فوائد الثوم للنساء

حيث قد ثبت بالدراسة ان من أهم فوائد الثوم على الريق، هى ان تناول الثوم يقوي العظام، وذلك من خلال زيادة مستويات الإستروجين لدى الإناث، كما أظهرت هذه الأبحاث أنّ تناول النساء للثوم المجفف يوميا بعد سن اليأس يخفف من تأثير قلة الإستروجين لديهن، وبالتالى يعزز من صحة العظام عندهن ويقويها.

لكبار السن

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أضرارالأكسدة، حيث أن هذا الضرر مرتبط كثيرا بعملية الشيخوخة، وقد ثبت أيضًا أن من فوائد الثوم على الريق ان تناول جرعة عالية من الثوم لمصابى الشيخوخة.

وعلاوة على ذلك يزيد الثوم من إنزيمات مضادات الأكسدة التى تساعد فى خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم عند مريض الزهايمر، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة والدماغ مثل مرض الزهايمر.

للبروستاتا

أثبتت الدراسات أن من فوائد الثوم على الريق، انه يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

كما أثبتت بعض الدراسات الأخرى بأن الأشخاص الذين يتناولون الثوم مرتين أو أكثر في الأسبوع لمدة تتراوح بين سبع سنوات وعشر سنوات، انه قد خفف من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والرئة لديهم بنسبة 44٪، وبذلك يقاوم تناول الثوم مرض السرطان ويحمى من خطر الاصابة به.

فوائد الثوم للجسم

فى العصور القديمة كان يستخدم الثوم للتخفيف من حدة التوتر، وزيادة النشاط والقدرة على العمل، كما كان أيضًا يتم تناوله من الرياضيين في الثقافة اليونانية القديمة لتحسين أدائهم البدنى والرياضي.

وهناك دراسة علمية أثبتت أن زيت الثوم لدى مرضى القلب يخفض من معدل ضربات القلب، ويحسن من قدرتهم على ممارسة الرياضة، رغم ذلك فإن تناوله يقلل من الإجهاد المرتبط بالتمرين.

وصفة من الثوم لتقوية مناعة الجسم

قم بتقشير فصين من الثوم مع تقطيعهما الى شرائح صغيرة، ثم تناولها من خلال البلع بالفم وليس المضغ، وذلك باستخدام كوب من الماء للتخلص من الطعم اللاذع.

ويفضل ألا يزيد عن فص الى فصين فى اليوم الواحد، وذلك لأن تناول الكثير من الثوم قد يمرض المعدة نتيجة لصدمة المعدة به.

نرشح لك مزيد من المعلومات عن فوائد الليمون 11 فائدة تعود على صحتك عند تناول الليمون

وهكذا نكون اوضحنا لكم من خلال هذه المقالة أبزر فوائد الثوم على الريق وكيفية تناوله على الريق فى الصباح الباكر، موضحين لكم اهمية تناول الثوم للمناعة، وغيرها من الفوائد الصحية العامة للجسم.